الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة تدريبية للعاملين في مجال الإعلام الزراعي بوزارة الزراعة

نشر بتاريخ: 08/06/2010 ( آخر تحديث: 08/06/2010 الساعة: 22:31 )
بيت لحم -معا- نظم في مقر وكالة "معا" الاخبارية في بيت لحم، دورة تدريبية متخصصة بعنوان " تنمية قدرات العاملين في مجال الإعلام في وزارة الزراعة " لكوادر الوزارة العاملين في مجال الإعلام الزراعي اليوم الثلاثاء.

وجاءت الدورة ضمن نشاطات الحملة الوطنية لمكافحة مرض الحمى المالطية، وبدعم من الـ UNDP وبالتعاون مع شبكة معاً والإدارة العامة للإرشاد والإدارة العامة للخدمات البيطرية في وزارة الزراعة.

وأكد د. زكريا سلاودة الوكيل المساعد لشؤون المحافظات الشمالية الذي افتتح الدورة ًعلى أهميتها كونها ستركز على تنمية القدرات والمهارات الإعلامية للعاملين في الوزارة، وتدريبهم على إعداد التقارير الإخبارية وتنفيذ البرامج الإذاعية والتلفزيونية والتخطيط والتنسيق للحملات الإعلامية الموجهة ذات الصلة.

وثمن المهندس يونس صبيح ممثل الـ UNDP على دور الإعلام الزراعي في وزارة الزراعة وما يمثله من أهمية كونه حلقة الوصل الرئيسية بين الإرشاد في الوزارة وبين المزارعين والعاملين في الحقل الزراعي.

وتخلل اليوم الاول للدورة عدة مداخلات، حيث قامت ناهد أبو طعيمة مديرة وحدة التلفزيون في شبكة "معا" باستعراض الهدف العام لهذه الدورة وهو بناء قدرات رؤساء شعب الإعلام (الكوادر الإعلامية) في وزارة الزراعة والأهداف الفرعية الأخرى وأهمها تمليك المتدربين مهارات التخطيط والتنسيق للحملات الإعلامية الموجهة وتمكينهم من تصميم وإنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية وصحفية ذات علاقة بالإضافة الى آليات التقويم في العمل الإعلامي.

بعدها قدم مدير وحدة البحث في شبكة "معا" أسامة الجعفري بعرض ومناقشة نتائج البحث الأولية الذي قامت به الإدارة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة حول واقع مرض الحمى المالطية في فلسطين مدعماً بالأرقام والإحصائيات من وزارتي الزراعة والصحة.

بدوره تحدث رائد عثمان مدير عام شبكة "معا" حول أهمية التخطيط والتنسيق للحملات الإعلامية والإشكاليات في وزارة الزراعة ومقومات النجاح وعرض نموذج لخطة إعلامية متكاملة في وزارة الزراعة.

كما تطرقت كفاح مناصرة مركزة برنامج الجندر في شبكة "معا" الى آليات التحسس للفئات المستهدفة في المشروع، ألا وهي الأسرة الفلسطينية وبعدها تم تقسيم المتدربين الى مجموعات تدريبية في المجالات المختلفة (إذاعة ، تلفزيون وصحافة مكتوبة).

وسيتواصل التدريب في اليومين القادمين للمجموعات الثلاث السابقة ومن ثم تقييم عمل تلك المجموعات.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي استكمالاً لدورات سابقة مشابهة وستستمر لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم.ِ