الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مطالبات دولية بالتحقيق- المانيا وايطاليا تريدان اشراك اللجنة الرباعية

نشر بتاريخ: 09/06/2010 ( آخر تحديث: 09/06/2010 الساعة: 14:18 )
بيت لحم -معا- اعلنت المانيا وايطاليا، إنهما تريدان ان تشارك اللجنة الرباعية الدولية لوسطاء السلام في الشرق الاوسط في تحقيق "يتسم بالشفافية والحيدة" في الغارة الاسرائيلية على قافلة مساعدات كانت متجهة الى غزة.

وقال وزير الخارجية الالماني جيدو فيسترفيله ونظيره الايطالي فرانكو فراتيني بعد اجتماع في برلين انهما يريدان تحقيقا دوليا وأضاف فيسترفيله ان "من مصلحة اسرائيل نفسها" ان يجري مثل هذا التحقيق.

واضاف "نحن نتفق على أنه لا بد من اجراء تحقيق يتسم بالدقة والشفافية والحيدة على ان يشارك فيه عنصر دولي يتبغي في رأينا ان يتضمن اللجنة الرباعية" مضيفا ان "منع وصول المعونات الى غزة غير مقبول".

وكرر فراتيني تصريحات مشابهة لتصريحات فيسترفيله بشأن مشاركة اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا وضرورة اجراء تحقيق "واف يتسم بالشفافية والصدق".

كما دعت فرنسا وبريطانيا اسرائيل الى قبول تحقيق دولي في الواقعة.

بدوره قال مسؤول اسرائيلي امس إن اسرائيل تتشاور مع الولايات المتحدة ودول اخرى بشأن شكل التحقيق الذي ستجريه في الغارة على قافلة سفن مساعدات متجهة الى غزة.

ورفضت اسرائيل اقتراحا للامم المتحدة بشأن اجراء تحقيق دولي لكنها عبرت عن استعدادها لاشراك خبراء اجانب أو مراقبين في التحقيق الذي ستجريه في طريقة التعامل مع ست سفن متجهة الى قطاع غزة المحاصر يوم 31 مايو ايار.

وكان الامين العام للامم اللمتحدة بان كي مون قد طالب بتشكيل لجنة تحقيق حيادية دولية في جريمة اقتجحام سفينة اسطول الحرية وقتل 9 من الاتراك كانوا على متنها .