الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل تكرم أعضاء لجنة أمان لمتابعة الرحلات المدرسية

نشر بتاريخ: 09/06/2010 ( آخر تحديث: 09/06/2010 الساعة: 13:59 )
الخليل- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم في الخليل حفل تكريم لأعضاء لجنة أمان لمتابعة الرحلات المدرسية، بحضور مديرة التربية والتعليم نسرين عمرو واعضاء اللجنة.

ويذكر أن لجنة أمان تعتبر اللجنة الأولى على مستوى فلسطين التي شكلت بتوافق وتعاون مع محافظة الخليل وأعضاء اللجنة المشكلين من مكتب المحافظة ومديرية الشرطة ومكتب وزارة المواصلات ومديرية الصحة.

ورحبت مديرة التربية والتعليم أ.نسرين عمرو بالمشاركين وأعربت عن شكرها وتقديرها لدور أعضاء اللجنة والتي تأتي ضمن رؤيتنا في المحافظة على صحة وسلامة الطلبة داخل المؤسسة التربوية وخارجها وانسجاما مع فلسفة مديرية التربية والتعليم في الخليل في تفعيل الجانب الوقائي والعلاجي في جميع المجالات التي تنعكس بالإيجاب على سلامة وصحة الطلبة وتحقيقا للهدف الذي نسمو إليه في تنشئة طلابنا في بيئة تربوية صحية أمنه وخالية من الأخطار والمعيقات.

واضافت عمرو" لقد ارتأينا في مديرية التربية والتعليم /الخليل وبالتعاون مع محافظة الخليل في تشكيل هذه اللجنة كون هذا النشاط يشكل جزءا هاما من الأنشطة الطلابية ويترك اثر ايجابيا وذكرى لا تنسى في حياة الطلبة".

وبينت عمرو أن أهداف اللجنة الإستراتيجية الحد والتقليل من إصابات الطلبة أثناء الرحلات المدرسية والعمل على توفير بيئة آمنه في المتنزهات والمناطق السياحية والترفيهية كي يمارس الطلبة أنشطتهم وهواياتهم بسلام وامن وخلق سلوكيات ايجابية لطلبتنا وتعديل السلوكيات غير المرغوب فيها أثناء انطلاقهم في رحلات مدرسية إضافة إلى تحفيز الطلبة ومعلميهم على استغلال الأنشطة اللاصفية في نشر الوعي والتثقيف في المجالات التعليمية والاجتماعية والصحية والبيئية بموازاة الأنشطة المنهجية داخل المؤسسة التعليمية.

من جهة أخرى أعرب النائب الفني الأستاذ عاطف الجمل عن شكره من عمل هذه اللجنة، مطالبا تشكيل لجان أخرى في المديريات من اجل المتابعة ولتوفير الجهود وتحقيق الأهداف بالسرعة القصوى.

وتحدث منسق اللجنة أ.محمد ابواذريع أن المهام المناطة باللجنة القيام بجولات ميدانية تفقدية لمتابعة المتنزهات والأماكن الترفيهية ومدى جاهزيتها لاستقبال طلبتنا في رحلاتهم المدرسية ومتابعة التزام المركبات والحافلات بشروط السلامة وتوفر الأوراق الثبوتية(هوية السائق,ورخصة السائق, ورخصة المركبة والتأمين) على أن تكون جميعها سارية المفعول وتغطي تاريخ الرحلة.مع التأكد من التزام مشرفي الرحلة بتطبيق التعليمات المتعلقة بالرحلات،و توفر وسائل السلامة العامة في المركبة والمتنزهات(وحدة إسعاف أولي ووسائل إطفاء الحريق) وبعض الأدوية والإسعاف الأولي مع المشرفين على الرحلة،ومدى صلاحية المركبة والتقيد بالعدد المسموح به من الركاب(مقعد لكل راكب)،و تثبيط يافطة تحمل عبارات(وزارة التربية والتعليم العالي,اسم المديرية,اسم المدرسة,خط سير الرحلة)على واجهة الزجاج الأمامية لكل حافلة. مع ضرورة الاحتفاظ بإذن مسبق للرحلة مصادق عليه من الجهات المختصة في مديرية التربية والتعليم، وإرفاقه بملخص وشرح (تقرير موجز) عن الأماكن التي سيتم زيارتها توزع أو تقرأ على مسامع الطلبة في الحافلة، إضافة إلى مجموعة من تعليمات السلامة العامة التي تم طباعتها على شكل مطوية تم توزيعها على المدارس وشركات الباصات والمتنزهات.

وتأتي باكورة هذه الأنشطة بالشراكة والتعاون البناء مع مكتب محافظ الخليل من اجل توفير الأمن والسلامة لطلاب المدارس في رحلاتهم المدرسية.

وفي هذا اليوم ارتأت مديرية التربية بتكريم الشركاء من المؤسسات الحكومية في لجنة آمان وهم رباح أبو سنينة وقيس دعنا من مكتب محافظة الخليل ورمضان الدميري من مديرية الدفاع المدني و نضال عبد ربه من مديرية صحة الخليل.ونذير ربعي من مديرية المواصلات

وفي كلمة ممثل المكرمين التي ألقاها رباح أبو سنينة الذي ثمن هذه المبادرة من قبل مديرية التربية والتعليم في بتكريم الأعضاء و انه من مبررات النجاح للجنة تبني الفكرة من قبل مديرة التربية والتعليم الاستاذه نسرين عمرو و المحافظ السابق للخليل الدكتور حسين الأعرج وانسجام الفريق، وتقاسم الأدوار في العمل، وتعاون شرطة العبيدية مع اللجنة في متابعة الحافلات المتوجهة إلى شمال الضفة الغربية، ونثمن ونشكر مديرية الدفاع المدني لتزويدنا بأسماء المنتزهات الآمنة والمرخصة والمتوفر فيها وسائل الأمان ومديرية الموصلات على جهودها في تزويدنا بأسماء الشركات المخولة بنقل الطلاب.

وأننا في محافظة الخليل تبنينا الفكرة و تعاوننا في تشكيل اللجنة الهادفة لتكون اللجنة الأولى على مستوى الوطن، وسنواصل العمل خلال العطلة الصيفية لمتابعة الرحلات والمخيمات الصيفية، وفي العام القادم سيستمر عملنا مع التربية والتعليم من خلال اللجنة ونطالب بان تشكل باقي المحافظات مثل هذه اللجنة.

وفي نهاية الاحتفال شكر المكرمون مديرة التربية والتعليم الاستاذه نسرين عمرو وموظفين أقسام مديرية التربية والتعليم المشاركين في اللجنة من خلال قسم الصحة المدرسية والانشطة والادارات التربوية والرقابة الداخلية.