الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفيران التشيلي والأرجنتيني يزوران الأكاديمية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 09/06/2010 ( آخر تحديث: 09/06/2010 الساعة: 15:05 )
اريحا- معا- زار صباح اليوم الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية في مدينة أريحا كل من سفير دولة تشيلي السيد خوسيه دي لا كروز وسفير دولة الأرجنتين السيد هوراشيو وامبا.

وكان في استقبالهما د. نايف جرّاد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية، وأ. د.عبد الناصر قدومي نائب رئيس الاكاديمية للشؤون الأكاديمية، واللواء الركن يونس العاص نائب رئيس الأكاديمية للشؤون العسكرية، ود. كمال سلامة نائب رئيس الأكاديمية للشؤون الإدارية.


في بداية اللقاء رحب د. نايف جرّاد بالسفيرين ناقلاً لهما تحيات معالي اللواء توفيق الطيراوي رئيس مجلس أمناء الأكاديمية، وقدم للضيفين شرحاً عن تجربة الأكاديمية منذ التأسيس الذي كان بمبادرة من اللواء الطيراوي عضو اللجنة لمركزية لحركة فتح ورئيس مجلس أمناء الأكاديمية وحتى الوقت الحاضر، وتحدث د. جرّاد عن البرامج التعليمية التي تدرس في الأكاديمية على صعيد البكالوريوس والدبلوم، موضحاً أن طلبة البكالوريوس هم من خريجي الثانوية العامة وفترة دراستهم هي أربعة أعوام ، بينما طلبة برامج الدبلوم هم من منتسبي الأجهزة الأمنية في السلطة الوطنية وتكون مدة دراستهم عاماً دراسياً واحداً.

وأوضح د. جرّاد أن الهدف الأساسي للأكاديمية يكمن في تخريج جيل من الضباط المؤهلين أكاديمياً وأمنياً وذوي القدرة على حماية مؤسسات الدولة والحفاظ على أمن الوطن والمواطنين، وأشار د. جراد إلى أن هناك برامج أكاديمية جديدة سيتم طرحها في العام الدراسي الجديد.

من ناحيته أكد سفير دولة الأرجنتين السيد وامبا على استعداد بلاده في مساعدة الفلسطينيين في وضع القوانين بما يتناسب مع القانون الدولي نظراً لخبرة الأرجنتين في هذا المجال، مشدداً على أهمية توفر الأمن الذي وصفه بحجر الزاوية، ومن ثم العدالة كمقومان أساسيان لقيام الدول، وتحدث عن ضرورة وجود القوانين والتشريعات كضرورة أساسية في بناء الدول لضمان توفير الأمن وحماية حقوق المواطنين، مع ضرورة تفسير بنوده من جهة وتطبيقه من جهة أخرى، وأشار السيد وامبا إلى تجربة بلاده في المساعدة في صياغة القوانين.

أما سفير دولة تشيلي السيد دي لا كروز فتحدث عن تجربة بلاده في المجالات الأمنية وخاصةً عن الشرطة، والتي تقوم بأدوار مجتمعية كثيرة ظهرت مؤخراً عند حدوث الزلزال، حيث قامت الشرطة بمساعدة المواطنين، مؤكداً على أهمية هذا الدور الذي يشعر المواطنين بالأمان في ظل وجود الشرطة التي تعمل على توفير الأمن لهم.

وأعرب السيد دي لا كروز عن استعداد بلاده في تقديم العون اللازم للفلسطينيين في هذا المجال مشيراً إلى أن هناك تعاون قد تم من قبل بين بلاده وبين الشرطة الفلسطينية.

وأعرب د. نايف جرّاد عن أمله في فتح سبل التعاون بين الأكاديمية وبين هذه الدول خاصة في المجالات المرتبطة بقضايا الأمن على اختلافها، مؤكداً على أن السلطة الوطنية في طريقها إلى الدولة المستقلة والتي تعد الأكاديمية واحدة من مؤسساتها.

وفي نهاية اللقاء اصطحب د. جرّاد وموظفو دائرة العلاقات العامة والإعلام السفيرين الضيفيين في جولة حول مرافق الأكاديمية، حيث أعربا عن الإعجاب الشديد بالأكاديمية ووصفاها بالإنجاز العظيم والنموذج الجيد لمؤسسات الدولة الفلسطينية، وسجل كل من السفيرين كلمةً تذكارية في سجل الزائرين.