الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون المرأة تبحث آليات دعم النساء المقدسيات

نشر بتاريخ: 10/06/2010 ( آخر تحديث: 10/06/2010 الساعة: 15:20 )
رام الله- معا- إلتقت ربيحة ذياب وزير شؤون المرأة، في مقر الوزارة، اليوم، مع وفد نسوي من عائلات حنون والكرد والغاوي من الشيخ جراح في القدس، لبحث الإنتهاكات الإسرائيلية بحقهن، وآليات الدعم والمساندة.

وفي بداية اللقاء الذي حضره سلوى هديب وكيل الوزارة وعدد من الكادر، رحبت ذياب بالحضور، وأكدت على دعم الوزارة لصمود النساء الفلسطينيات في القدس في وجه الهجمة الصهيونية التي تستهدف الفلسطينيين بشكل عام ومدينة القدس بشكل خاص لتفريغها من سكانها.

وأضافت ذياب بأن الوزارة ستطرح الموضوع على طاولة مجلس الوزراء لتقديم كافة أشكال الدعم الممكنة لتخفيف المعاناة الإنسانية التي تعاني منها النساء والأطفال في المدينة المقدسة.

من جانبها أوضحت هديب بأن الوزارة قامت بعدد من الزيارات الميدانية للتعرف على واقع عائلات منطقة الشيخ جراح والوقوف على إحتياجاتها العملية، وتم التنسيق مع محافظ القدس حول الموضوع.

وأضافت هديب بأن معاناة العائلات في القدس لها بعد سياسي يستهدف تهجير الفلسطينيين، وبعد إنساني تفتقد فيه هذه العائلات ابسط حقوق الإنسان.

وتحدثت النساء عن المعاناة التي تعيشها الأسرة بكاملها والنساء والأطفال بشكل خاص، حيث يصعب فيها ممارسة الحياة اليومية العادية من مأكل وملبس ودراسة مدرسية أو جامعية، ويؤدي ذلك إلى مشكلات نفسية وبخاصة للأطفال.

وشرحن مشكلة عدم وجود منزل يأوي الأسرة، وعدم القدرة على شراء منزل أو البناء حيث لا يوجد ترخيص، إضافة إلى بطالة معيل الأسرة، وإعتقال الأبناء، وتشرد العائلة، وفقدان الخصوصية التي يعاني منها ليس فقط السكان الذين هجروا من بيوتهم ولكن سكان الحي بأكمله.

وبحث الحضور كافة الإحتياجات والمشاكل التي تعاني منها النساء، والحلول الممكنة والمقترحة للتخفيف من المعاناة.