الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يترأس ورشة حول الانتخابات للهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 10/06/2010 ( آخر تحديث: 10/06/2010 الساعة: 15:43 )
رام الله- معا- افتتح وزير الحكم المحلي في مقر الوزارة ورشة عمل تحت عنوان "تدريب وتطوير مهارات روؤساء الهيئات المحلية" وذلك بحضور الممثليات الأجنبية لدى السلطة الفلسطينية ومؤسسات التعاون الأجنبية، الدنماركية ، البلجيكية CHF، .... الخ كذلك بعد الفعاليات وصندوق البلديات.

وتحدث وزير الحكم المحلي عن شرعية الانتخابات المحلية وحماية الحكومة الفلسطينية لها فقد "قدمت ما عليها وفتحت المجال أمام الجميع بكل شفافية ونزاهة واكدت على انها ستجري حسب القانون، الا ان حماس قاطعت هذه الانتخابات في الضفة الغربية ولم تسمح للجنة الانتخابات بممارسة مهامها في قطاع غزة، إجراء الانتخابات لمرة واحدة لن يعطي حماس أي شرعية أمام الشعب الفلسطيني، خاصة وأنها لم تفسر للناس سبب ذلك وهذا يدلل على عدم الاستقرار في سياستها، والعملية الانتخابية مفتوحة أمام أي مراقبين إقليمية أو دوليين لمتابعتها بكل تفاصيلها" والحكومة تتابع لجنة الانتخابات ووضعت بعض المقاييس للأمر ولتحويل العملية ومراقبتها، وبخصوص المرشحين من رؤوساء وأعضاء الهيئات المحلية الحالية كان عليهم تقديم إستقالاتهم والتي كنا نوافق عليها بشكل عاجل وحسب الأصول".

وأكد الوزير بأنه على كل مرشح توفير براءة ذمة إلى الهيئة المحلية وحسب القانون والوزارة تابعة هذه الموضوع بكل كفاءة وتكامل وتعاون ومسؤولية.

وحول مشاركة المرأة قال بأن هناك صعوبات في عدة مواقع تضغط فيها العشائر بعض مشاركة النساء أو ترشيحهن، ولكن الوزارة تابعت وتتابع ذلك بكل حسم، أخر موعد للترشيح هذ اليوم الخميس 10/6/2010 حتى الساعة الرابعة وهناك تبلورت قائمة موحدة (100) موقع وهي التي لها الخط الأوفر في الفوز .

وبعد ذلك قام عبد الكريم سدر الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية بعرض برنامج تعزيز قدرات رؤوساء وأعضاء الهيئات المحلية المنتخبة، وذلك من خلال إعداد برنامج فعال ذو علاقة لتهيئة وتطوير مهارات رؤوساء وأعضاء الهيئات المحلية المنتخبة بهدف تمكينهم من أداء الدور المنوط بهم وفق المسؤوليات الملقاة عليهم، حيث سيتم ربط هذا البرنامج بنظام رؤوساء البلديات كحافز لهم وفي مدة 3 أشهر من تدريبهم سيكون عندهم الإمكانيات والقدرة على ادارة بلدياتهم وهذا التدريب سيكون للهيئات التي ستجري فيها الانتخابات، كما سيقوم الوزير باصدار قرار تشكيل لجنة وطنية من عدة شركاء لاعتماد المادة التدريبية.