الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد افتتاح بطولة كأس العالم فلسطيني المباريات تتواصل لليوم الثاني

نشر بتاريخ: 12/06/2010 ( آخر تحديث: 12/06/2010 الساعة: 18:38 )
نابلس - معا - سامر عواد - في ظل أجواء البافانا والأبواق الافريقية الحماسية فازت الدولة المستضيفة لمونديال 2010 جنوب افريقيا على المكسيك في المباراة الافتتاحية لكأس العالم بهدفين مقابل هدف واحد للمكسيك.
وجرت المباراة على أرض ملعب بلدية نابلس مساء الجمعة بعد الافتتاح الرسمي لمشروع كأس العالم الفلسطيني لليافعين الذي حضره عدد من الشخصيات وقناصل وسفراء الدول الصديقة .

ومثل فريق جنوب افريقيا في المباراة الافتتاحية فريق (نادي عسكر الرياضي ) ومثل فريق المكسيك فريق دوما الرياضي، وعمت الأجواء الحماسية والروح الرياضية بين الجمهور واللاعبيين، ذلك لان فكرة المباريات بهذا الشكل تعقد لأول مرة في فلسطين، حيث وزعت أسماء الفرق العالمية المشاركة في كأس العالم للعام 2010 على الفرق الرياضية الفلسطينية لكرة القدم المشاركة في كأس العالم فلسطيني الذي افتتح اليوم على ارض مدينة نابلس.

وأحرز لاعب منتخب المكسيك حامدمصطفى الحامل للرقم 10 الهدف الأول في المبارة في النصف الاول من شوط المباراة الاول، حيث كان لاعبوا المكسيك هم المسيطرون على الموقف الرياضي في بداية المباراة، ومن ثم أخذ منتخب جنوب افريقيا زمام الامام الأمور وأحرزاللاعب أحمد السلاج الحمل للرقم9 هدف التعادل في الجزء الاخيرمن الشوط الاول،ومن ثم احرزالهدف الثاني له في الدقائق الاخيرة من المباراة .

وقد شهدت هذه المبارة حضور رسمي وشعبي كبير كان أبرزه حضور أعضاء السلك الدبلوماسي لدولةجنوب افريقيا اللذين ارتدوا القمصان الصفر وظلوايشجعون فريقهم حتى انتهت المباراة بفوزه في ظل فرحة عارمة من قبل المشجعين .

وقبل المباراة أجري افتتاح رسمي كبير لمشروع كأس العالم فلسطيني لليافعين في ملعب بلدية نابلس، حيث حضره كلاً من ممثل سفير دولة جنوب افريقيا وأعضاء السلك الدبلوماسي الافريقي، وشركاء شركة ماسترز للدعاية والإعلان بنك فلسطين المحدود، والشركة العالمية لتجارة المركبات وكلاء شركا" كيا " وكلاً من محافظ نابلس جبرين البكري، ومديرير شرطة نابلس،وعضو المجلس الفلسطيني تيسير نصر الله، وعدد من ممثلي المؤسسات الفلسطينية المحلية.

وأجري خلال الافتتاح عدد من العروض الاستعراضية الفنية، وعرض لفرقة كشافة جامعة النجاح الوطنية " جوالة الجامعة"
وأثنى ممثل سفير دولة جنوب افريقيا بيديما مارسو أثناء الافتتاح على القائمين على مشروع كأس العالم فلسطيني قائلاً بأنها فكرة رائعة تستحق الاحترام والتقدير والاهتمام بها على اعلى المستويات، مشيراً الى ان افريقيا استطاعت أن تتخلص من الاحتلال ومن التميز العنصري في القدم وها هي اليوم تستضيف أضخم واكبر حدث في العالم لهذا العام مونديال 2010.

وأضاف مارسوا الى أن الفكرة والرسالة الرمزية من كأس العالم الفلسطيني لليافعين عبارة عن رسالة للعالم بان الفلسطينين ورغم ما يعانوه من احتلال وحصار إلا أن الحياة لا زالت تتدفق فيهم وهم قادرون على عمل أي شيء.
وأشار محافظ نابلس جبرين البكري إلى ان هذا الحدث الأول من نوعه في فلسطين يأتي نتيجة للحراك الرياضي السريع في فلسطين، ونتيجة لوجود أناس مصممون على ايصال رسالة للعالم بأن فلسطين هي أرض وموطن كل شيْ حتى الرياضة والأحداث النوعية .

وبعد انتهاء مباراة الافتتاح الرمزية التي اجريت في ملعب البلدية توجه الحضور الى جامعة النجاح الوطنية لحضور مباراة الافتتاح الرسمية للمونديال المقام في جنوب افريقيا بين فريقي جنوب افريقيا والمكسيك التي انتهت بتعادل الفريقين بهدف واحد لكل منهما.

وكان الحضور المشجعين على أوج أعصابهم خاصة المشجعين الأفارقة اللذين معظمهم من أعضاء السلك الدبلوماسي للسفارة الافريقية في فلسطين، حيث كانوا يهتفون لمنتخب بلدهم الوطني بحماسة شديدة ويلوحون بعلم بلادهم، ويرددون الأغاني الوطنية الخاصة ببلادهم أيضاً.

وفي ذات السياق فازت فرنسا على الأرجواي في المبارة الثانية ضمن الدور الأول لكأس العالم على أرض ملعب بلدية نابلس، حيث أحرز الفريق الفرنسي أربعة أهداف مقابل هدف واحد لمنتخب الأرجواي.

ومثل فريق فرنسا في المباراة الافتتاحية فريق ( نادي رقم 1 نابلس) ومثل فريق الأرجواي فريق نادي بلدنا، وعمت الأجواء الحماسية والروح الرياضية بين الجمهور واللاعبيين، ذلك لان فكرةالمباريات بهذا الشكل تعقد لأول مرة في فلسطين، حيث وزعت أسماء الفرق العالمية المشاركة في كأس العالم للعام 2010 على الفرق الرياضية الفلسطينية لكرة القدم المشاركة في كأس العالم فلسطيني الذي يفتتح اليوم على ارض مدينة نابلس.

وأحرز لاعب منتخب الأرجواي أحمد السيوري الحامل للرقم7 الهدف الأول في المبارة في الدقائق العشر الأولى من الشوط الاول، حيث كان لاعبوا الأرجواي هم المسيطرون على الموقف الرياضي في بداية المباراة، ومن ثم أخذ المنخب الفرنسي زمام الامام الأمور وأحرز اللاعب عيسى الواكر الحامل للرقم 7 هدف التعادل في الدقائق الأخيرة من الشوط الاول .

وواصل لاعب المنتخب الفرنسي عيسى الواكر تألقه بإحرازه للهدف الثاني في الدقائق الأولى من بداية الشوط الثاني في المباراة، حيث زادت الأجواء الحماسية والتنافسية في المباراة الافتتاحية بعد إحرازه للهدف الثاني .

وواصل الاعب محمد خريم العمل على تقدم الفريق الفرنسي في المبارة باختراق كرته السريعة لشباك الأرجواي بإحرازه للهدف الثالث.
وحاول لاعبوا منتخب الارجواي جاهدين لتغير نتيجة المباراة وحسمها لصالحهم أثناء اللعب لكن دون نتيجة حيث باءت ضرباتهم وتسديداتهم للكرة بالفشل، ومن ثم اخترقت كرة اللاعب عماد ابو الهيجا الحامل للرقم 18 شباك منتخب الأرجواي للمرة الرابعة بإحارزه للهدف الرابع في الدقائق الثلاث الأخيرة قبل نهاية الشوط الثاني.

وعلى الشق الاًخر في جنوب افريقيا تعادل الفريقان بدون أهداف، حيث شهدت المباراة تنافساً كبيراً بين الفريقين في ظل حماس الجمهو والمشجعين إلا ان النتيجة كانت التعادل.
واليوم ضمن مباريات كأس العالم فلسطيني في ملعب جمال غانم في محافظة طولكرم فازت الأرجنتين على نيجيريا بهدف واحد الذي أحرزه اللاعب ثائر صالح الحامل للرقم في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني للمباراة مقابل لا شيْ للفريق الاّخر، بحيث مثل فريق الأرجنتين فريق نادي نور شمس، ومثل فريق نيجيريا فريق نادي عنبتا الرياضي.

وفي ذات السياق تتواصل المباريات في كأس العالم فلسطيني حيث يتصاعد فيها عدد الأهداف المسجلة، حيث حافظت اليونان على نظافة شباكها بفوزها على كوريا الجنوبية بستة اهداف مقابل لا شي للفريق الكوري.
وقد مثل الفريق اليوناني في المباراة فريق نادي ثقافة الكرم، ومثل الفريق الكوري فريق نادي طولكرم، حيث أحرز اللاعب عبد الكريم أبو شنب هدفين متتالين في الشوط الأول من المباراة، فيما أحرز عمر فيصل الهدف الثالث والرابع في الدقيقة 26 والدقيقة 46، فيما أحرز اللاعب كمال رياض الهدف الخامس، وأحمد أبو سلمان الهدف الأخير في المباراة.

يذكر هنا بأن شركة ماسترز للدعاية والإعلان تقوم بعرض مباريات مونديال 2010 جميعها على شاشات عملاقة منتشرة في أنحاء الضفة الغربية كافة ، بالتعاون ما بينها وبين شركائها في بنك فلسطين المحدود وشركة كيا لتجارة السيارات .