الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش يعلن انتهاء مشكلة معتمري القطاع والتنسيق مع شركات الضفة

نشر بتاريخ: 13/06/2010 ( آخر تحديث: 13/06/2010 الساعة: 18:41 )
غزة- معا- أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمود الهباش عصر السبت أن وزارته قررت التنسيق بين شركات الحج والعمرة العاملة في محافظات غزة ونظيراتها في الضفة الغربية، وذلك لترتيب سفر معتمري القطاع لهذا العام.

وقال الدكتور الهباش: "نحن في البداية كنا مانعين شركات العمرة في الضفة الغربية أن تنسق لمعتمري غزة، لرغبتنا أن تقوم الشركات العاملة في القطاع بالتنسيق بنفسها للمعتمرين".

وأضاف أنه بناء على طلب من شركات العمرة في غزة، قررنا التنسيق بينها وبين نظيرتها في الضفة الغربية لترتيب سفر معتمري القطاع مع كل ما يتطلبه من إجراءات فنية وإدارية ومالية بين الشركات.

وأعلن الدكتور الهباش أنه مراعاة للظروف الصعبة التي يعاني منها أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع فقد تقرر إعفاء معتمري غزة من أية رسوم للوزارة، حيث كانت تتقاضى مبلغ خمسة دنانير من كل معتمر.

وبين أن وزارته تهدف إلى إعطاء المجال لخروج وسفر أكبر عدد ممكن من معتمري غزة إلى الديار الحجازية لأداء مناسك العمرة.

ولفت إلى أن مشكلة الشركات في غزة في الحصول على عقود عمرة ترجع إلى تخوف الشركات في المملكة العربية السعودية من تخلف المعتمرين من غزة بعد انقضاء العمرة الأمر الذي يلحق الضرر بالشركات الفلسطينية والسعودية على حدٍ سواء.

وأوضح الدكتور الهباش أن الشركات السعودية رفضت التعامل مع شركات غزة، مرجحا أن يكون السبب الأساسي لذلك هو الأوضاع الداخلية في غزة وتخلف المعتمرين عن العودة إلى غزة، مما يؤثر على هذه الشركات بشكل مباشر إلى درجة شطبها وإغلاقها من قبل الحكومة السعودية.

وشدد الكتورالهباش على أنه أعطى تعليماته لشركات الحج والعمرة بإعفاء معتمري غزة من مبلغ 5 دنانير أردنية كان يتم جبايتها من المعتمرين لصالح وزارة الأوقاف وذلك مراعاة لظروف أهالي قطاع غزة.

وردا على سؤال حول توقيت تنفيذ هذا القرار، قال الدكتور الهباش، إن الأمر متروك للشركات، فمعبر رفح مفتوح والسلطات المصرية تبدي تعاونا كبيرا فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية وخروج المعتمرين والحجاج.