الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحث في جامعة النجاح يبتكر طرق حديثة في تنظيف التربة من السموم

نشر بتاريخ: 13/06/2010 ( آخر تحديث: 14/06/2010 الساعة: 17:58 )
نابلس- معا- ابتكر الباحث الفلسطيني المحاضر في جامعة النجاح الوطنية في قسم الكيمياء، احمد عطية ابو عبيد، طرقا حديثة في تنظيف التربة من عناصرها السامة، وذلك باستخدام مسيلات السطوح مع وجود مركبات كيماوية معقدة.

ويعتبر هذا البحث الاول من نوعه في فلسطين ،والذي تناول تنظيف التربة الفلسطينة من عناصرها السامة بأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجيا، مع المحافظة على خصوبتها ،وهو ما يميز الطريقة التي توصل لها الباحث عن سابقاتها والتي كانت تفقد التربة شيئا من خصوبتها.

بدوره اعرب د. شحدة جودة المشرف الثاني على الباحث عن افتخاره وجامعة النجاح الوطنية ، بما توصل اليه الباحث ، موصيا وزارة الصحة الفلسطينية باعتماد هذا الاكتشاف، واعرب عن استعداد قسم الكيماء لتقديم اي مساعدة للوزارة في سبيل تنقية التربة لا سيما في مناطق مكبات النفايات والتي تكثر فيها العناصر الثقيلة السامة.

وقال جودة وهو صاحب العديد من الابحاث والمرجعية الفلسطينية للعديد من المجلات اوروبية، بانه سيسعى لنشر البحث في هذه المجلات ،موصيا الباحث بالاستمرار في ابحاثه ومحاولة اكتشاف طرقا اكثر فعالية.

وكان الباحث قد اشار الى اكتشاف مواد كيمائية لتنظيف التربة الرملية ، افضل من جميع المواد التي تستخدم في جميع انحاء العالم.

وكان البحث وهو بمثابة رسالة دكتوراه للباحث بعنوان "تأثير مسيلات السطوح على امتصاص العناصر السامة من عينات مختارة من التربة الفلسطينية".
تمت مناقشتها من قبل كل من : أ.د. راضي داود - مشرفاً ورئيساً، د. شحدة جودة –مشرفاً ثانياً، أ.د. ابراهيم الكيالي- ممتحناً خارجياً، و أ.د. علي زيدان - ممتحناً داخلياً ، وقد اقرت اللجنة في نهاية المناقشة نجاح الطالب واوصت بمنحه درجة الدكتوراة.