الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

استشهاد 83 فلسطينيا ومقتل 7 اسرائيليين منذ انتهاء حرب غزة

نشر بتاريخ: 14/06/2010 ( آخر تحديث: 14/06/2010 الساعة: 15:09 )
بيت لحم- معا- نشرت منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية لحقوق الإنسان تقريرها السنوي الذي أكدت فيه سقوط 83 شهيدا فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي منذ انتهاء الحرب على قطاع غزة، حيث كان من بينهم 31 شهيدا من المواطنين الذين (لا علاقة مباشرة لهم بالاحداث).

وذكر موقع صحيفة "هآرتس" اليوم الاثنين أن ثلثي الشهداء سقطوا في قطاع غزة والباقي في الضفة الغربية، وبنفس الفترة فقد قتل 7 إسرائيليين، كذلك قتل 9 فلسطينيين على أيدي أجهزة الأمن التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة، بالإضافة الى قتل اثنين في قطاع غزة بعد اتهامهما بالتعاون مع إسرائيل.

وأشار التقرير إلى قيام إسرائيل بعمل تسهيلات خلال هذه الفترة للفلسطينيين، وهذا ناتج عن انخفاض في العمليات العسكرية التي كان يقوم بها الجانب الفلسطيني، حيث أزالت إسرائيل 15 حاجزا للجيش الإسرائيلي، وأزالت ما يقارب 50 ساترا ترابيا، ولا يزال حتى الآن 44 حاجزا عسكريا في الضفة الغربية، كذلك وجود عشرات نقاط المراقبة العسكرية للجيش الإسرائيلي.

وأكد التقرير أن العديد من القرى الفلسطينية لا تزال معزولة من خلال إغلاق مداخلها بالحواجز العسكرية أو بالسواتر الترابية، وكذلك يقوم الاحتلال بمنع العديد من المزارعين الفلسطينيين من الوصول الى أراضيهم الزراعية.

وأكد التقرير أن اسرائيل لم تقم خلال هذه الفترة بتفكيك أي بؤرة من البؤر الاستيطانية التي أعلنت إسرائيل نيّتها تفكيكها وفقا لالتزامها بخطة خارطة الطريق، في الوقت الذي أقدمت فيه على هدم 44 بناء للمواطنين الفلسطينيين تحت مبرر عدم الحصول على ترخيص للبناء.