الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تقر تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في اسطول الحرية

نشر بتاريخ: 14/06/2010 ( آخر تحديث: 15/06/2010 الساعة: 09:32 )
بيت لحم- معا- أقرت الحكومة الاسرائيلية رسميا اليوم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن الهجوم على اسطول الحرية الذي كان في طريقه الى قطاع غزة قبل حوالي اسبوعين، ما أدى إلى مقتل 9 متضامنين اتراك واصابة عدد آخر بجراح.

وصرح رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو اثناء الاجتماع الخاص للحكومة الاسرائيلية والذي تم خلاله اقرار اللجنة انه كان من الضروري الاعلان امس الاحد عن تشكيل لجنة لفحص احداث اقتحام "اسطول الحرية"، وذلك قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ اليوم الاثنين للبحث في مهاجمة الاسطول.

وأفاد موقع صحيفة "هأرتس" أن نتنياهو دعا لاجتماع حكومته اليوم لاقرار الاعلان الذي صدر يوم امس عن مكتبه والذي جاء فيه تعيين القاضي الاسرائيلي المتقاعد ياكوف تيركل ( 76 عاما) رئيسا لهذه اللجنة.

واشار الموقع الى أن نتنياهو اكد امام الوزراء ضرورة تشكيل اللجنة لكي تظهر للعالم ان اسرائيل لم تخترق القانون الدولي، وان العملية العسكرية للاستيلاء على سفن الحرية قد راعت المعايير والقوانين الدولية.

يذكر أن اللجنة التي اعلن مكتب نتنياهو عن تشكيلها ضمت ثلاثة اسرائيلين اصغرهم رئيسها، حيث تضم ضابطا متقاعدا ( 86 عاما) كذلك برفيسور في القضاء الاسرائيلي ( 93 عاما) بالاضافة الى ضابط متقاعد كندي ورئيس حكومة ايرلندا الشمالية السابق، والتي ستقوم بفحص الاحداث التي جرت اثناء الاستيلاء على سفن اسطول الحرية.

وعقب النائب العربي في الكنيست إسرائيلي طلب الصانع رئيس الحزب الديمقراطي العربي على قرار الحكومة الإسرائيلية تشكيل لجنة داخلية لفحص والتحقيق في الأحداث التي صاحبت هجومها على أسطول الحرية نهاية هذا الشهر بأنها مسرحية هزلية ومضحكة.

واضاف الصانع في بيان وصل"معا" ان أعضاء اللجنة هم من كبار السن وتعيينهم مستغرب وجاء من اجل التغطية على المسؤولين الإسرائيليين الذين اقترفوا هذه الجريمة.

واكد على ضرورة إقامة لجنة تحقيق دولية محايده من اجل القيام بتحقيق محايد وشفاف وذي مصداقية وتقديم المسؤولين الإسرائيليين للمحاكمة على جريمتهم النكراء وقتلهم للابرياء.