الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الشاحنين الفلسطيني يختتم ورشة حول إجراءات الاستيراد والتصدير

نشر بتاريخ: 14/06/2010 ( آخر تحديث: 14/06/2010 الساعة: 14:47 )
رام الله- معا- اختتم مجلس الشاحنين الفلسطيني ورشة تدريبية حول إجراءات الاستيراد والتصدير والتي استمرت على مدار اليومين الماضيين في فندق السيتي إن، وذلك بالتعاون مع مركز تطوير التجارة العادلة – معهد الشراكة المجتمعية التابع لجامعة بيت لحم.

وتاتي هذه الورشة ضمن نشاطات المركز المتواصلة من اجل تحسين قدرات جمعيات انتاج زيت الزيتون التعاونية من خلال مشروع تطوير منتوج زيت الزيتون وتحسين فرص الوصول للاسواق التجارية لصغار المزارعين الفلسطينيين المنفذ من قبل مركز تطوير التجارة العادلة بالشراكة مع اوكسفام بريطانيا واتحاد المزارعين الفلسطينيين والممول من قبل الاتحاد الأوروبي؛ ويأتي هذا التعاون أيضا مع المجلس في إطار سعي المجلس المتواصل من أجل تشجيع عملية الاستيراد والتصدير المباشر وتعزيز التكامل الاقتصادي للمساعدة في فتح الأسواق العالمية والعربية أمام الصادرات والمنتجات الفلسطينية.

وقد شارك في الورشة ممثلون من حوالي 30 جمعية تعاونية من مختلف انحاء الضفة الغربية والتي تعمل على انتاج وتصدير زيت الزيتون. وقد طرحت في الورشة مواضيع عديدة مثل المصطلحات التجارية “Incoterm 2000:، بالإضافة إلى الإجراءات الجمركية وإجراءات الاستيراد والتصدير وذلك في إطار الجهود الرامية إلى توعية الجمعيات التعاونية بأمور الشحن وتوفير معلومات حديثة حول الموانئ والمعابر من حيث الإجراءات.

يذكر أن مجلس الشاحنين يسعى دائما إلى خلق تغيير في البيئة التجارية الفلسطينية عن طريق تمثيل احتياجات الأعضاء والاستجابة لها والمساعدة في حل مشاكلهم.

وقد قام المجلس مؤخرا بتخريج الفوج الأول من المدربين والمكون من عشرة كوادر وذلك ضمن برنامج "تدريب المدربين"، وهو عبارة عن برنامج ضمن مشروع "سلسلة توريد المنتج"، الذي موّل من الحكومة التشيكية لبناء القدرات اللوجستية والتدريبية لكوادر فلسطينية؛ حيث تمكن هؤلاء المدربين من خلال البرنامج من زيادة مستوى معرفتهم ومهاراتهم وكفاءتهم بكافة الأمور المتعلقة بالاستيراد والتصدير والتي من شأنها تعزيز قدراتهم اللوجستية، ومساعدتهم في إجراء العمليات التجارية بنجاح. وقد قام ثلاث من هؤلاء المدربين بإعطاء التدريبات اللازمة في الورشة أنفة الذكر.

وقالت مها أبو شوشة، رئيسة المجلس، بأن هذا النوع من الورشات من شأنها المساهمة في خلق بيئة تجارية صحيحة وخلق استقلالية بدلا من الاعتماد على الجانب الإسرائيلي. وأضافت بأنه سيتم عقد ورشات مماثلة في الفترة القليلة القادمة لمجموعات اخرى بالإضافة إلى زيارات إلى الموانئ.

وأشارت أبو شوشة بأن المجلس يعمل جاهدا على الاستفادة من العلاقات المميزة مع مجالس الشاحنين العالمية والتي من شأنها أن تفيد الأعضاء والشاحنين وذلك من أجل المساعدة في رفع المعاناة التي يمرون بها، مشددة على ضرورة وأهمية تضافر الجهود من أجل إجراء التحسينات المطلوبة.