الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل:الدفاع المدني يخرج مجموعة متطوعي عرب الرماضين

نشر بتاريخ: 14/06/2010 ( آخر تحديث: 14/06/2010 الساعة: 21:44 )
الخليل - معا - خرج العميد أحمد رزق "أبو ربيع" مدير عام الدفاع المدني اليوم مجموعة من متطوعي وأنصار الدفاع المدني من عرب الرماضين وذلك في مركز دفاع مدني الظاهرية ، حيث حضر الحفل رئيس بلدية الظاهرية ورئيس مجلس قروي الرماضين وعدد من الشيوخ والمخاتير ، مجموعة من متطوعي جامعة الخليل الوطنية .

وذكر تقرير صادر عن الإدارة العامة للعلاقات العامة والإنسانية أن التخرج جاء بعد أن أتم متطوعوا عرب الرماضين كافة متطلبات التدريب والتدرب على أعمال الدفاع المدني بما في ذلك المتخصصة في مجال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف .

وفي كلمته أمام الخريجين والحضور أشاد العميد أحمد رزق مدير عام الدفاع المدني بمفهوم التطوع لدى أبناء الشعب الفلسطيني، كما أثنى على المتطوعين ما أجهدوه من التزام وتعاون وتلقيهم التدريبات التي تخدم المجتمع أينما تواجدوا ، ثم إستعرض بكلمته مقدمة عن نشأة الدفاع المدني ومهامه ووظائفه والقوانين التي يعمل من خلالها وهدف إقامة الدورة وسعي الدفاع المدني نحو تشكل فرق المتطوعين في مختلف الأماكن والتجمعات السكانية لما لها من أهمية مساندة مع طواقم الدفاع المدني في الحوادث وخلافها وتقليل الخسائر قدر الإمكان.

وذكر أن الدفاع المدني الفلسطيني عليه مسؤوليات وواجب تجاه المواطن والوطن "ونلتزم جميعاً به على صعيد حماية الأنفس والممتلكات وأن العلم لا يمنح بدون ممارسة ولا يعطي مدلوله بدون تنفيذ ، أن التدريب هو الجزء الهام دائماً ، كما أن أي قطرة عرق تنزل وجهد يبذل في التدريب تحمي المجتمع والمؤسسة من نهر دماء وضحايا وسيطرة أولية على الحوادث لحظة وقوعها وتوفر حماية للممتلكات والمال ، فالهدف هنا حماية الإنسان ؛ فكلما تقدمنا بالتدريب قللنا المخاسر وتجنبنا المخاطر" .

من جانب آخر شكر المتطوعون جهاز الدفاع المدني وقيادته والمدربين على تواصلهم وما قدموه من تدريبات تخدم المجتمع بشكل خاص والوطن بالعموم وأشادوا بما تميزوا به من إهتمام وجدية ومنحهم التدريبات اللازمة وأشاروا إلى أن المتدرب يجب أن يتسلح بالعلوم الإدارية والفنية والتدريبات النوعية لكي يتصدر في المقدمة دائماً مع الحث على التواصل دائما ً ما بين أبناء المجتمع والمتدربين والدفاع المدني لما يقدم من خدمات ومساندة وتقليل الأضرار أو إختفائها قدر الإمكان مع الدفاع المدني .

وتخلل الحفل عرضاً عملياً في الإنقاذ والإطفاء وإسعاف المصابين والإنزال بالحبال ؛ حيث تم التعامل مع حادث طرق وإخلاء المصابين حسب الأصول وتقديم الخدمات الطبية لهم ، كما قاموا بإطفاء مركبة مشتعلة مستخدمين معدات الإنقاذ والإطفاء .

ونهاية الحفل تم توزيع الدروع والهدايا لطاقم التدريب في الدفاع المدني والمشرفين عليه وتوزيع الشهادات وبطاقات المتطوع على الخريجين .

كما التقى العميد رزق بعد ختام الحفل مع مجموعتي المتطوعين "جامعة الخليل وعرب الرماضين" وإستمع منهم إلى الملاحظات مشيداً بقدرتهم وبراعتهم وتميزهم عندما أظهروها خلال التدريب ، ودعاهم بالمضي قدماً في تنظيم وتدريب المتطوعين وتجهيزهم وشراكتهم في كافة الفعاليات الميدانية .