الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لعمال فلسطين يلتقي وفود اتحادات عالمية رئيسة

نشر بتاريخ: 15/06/2010 ( آخر تحديث: 15/06/2010 الساعة: 20:56 )
جنيف- رام الله ـ معا- اطلع وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين لمؤتمر العمل الولي في جنيف عددا من الاتحادا ت العمالية الدولية على أوضاع الحركة العمالية الفلسطينية وعمالنا واهم التحديات التي تعانيها من انتهاكات للحريات النقابية من قبل جيش الاحتلال، وحرمانهم من حقهم في حرية التنقل من والى أمكنة أعمالهم داخل اسرائيل.

جاء ذلك خلال لقاءات وفد الاتحاد، المكون من نائب الامين العام محمد العرقاوي والامين المساعد للاتحادات المهنية الدولية محمود خليفة اليوم، مع الاتحادات العمالية في امريكا اللاتينية، حيث اجتمع مع عدد من اتحادات جنوب شرق اسيا والشرق الاوسط، والامين العام للاتحاد العالمي للنقابات جورج مافريكوس، وممثل الاتحاد العام لعمال ماليزا والاتحاد العام لعمال الباكستان واتحاد نقابات نيبال والمركز الهندي للنقابات وعضو اللجنة الوطنية للنقابات الوطنية الهندية، واتحاد عمال عموم الصين والاتحاد العام للشغالين في المغرب واتحاد عام عمال نيبال واتحاد العمل القبرصي واتحاد عمال بامي اليوناني.

واعربت الوفود عن استنكارها وادانتها الشديدة للاجراءات الاسرائيلية حول القدس المحتلة والمستعمرات وجدار الفصل العنصري، والانتهاكات المتواصلة لحقوق عمالنا والتمييز المتواصل الممارس ضدهم في حرية التنقل والعمل.

وأكد نائب الامين العام للاتحاد محمد عرقاوي حجم التضامن العمالي العالمي الكبير مع عمالنا، حيث ابدت الاتحادات العمالية والنقابية استعدادها العالي لتنظيم اشكال مختلفة من الدعم و والتعاون والبرامج المشتركة مع الاتحاد العام لعمال فلسطين.

وقال أن الامين العام للاتحاد العام لعمال الباكستان، عضو لجنة مؤتمر منظمة العمل الدولي للمعايير والاتفاقيات احمد خورشيد اكد على عدالة نضال شعبنا ضد الاحتلال، مطالبا سلطات الاحتلال بالانسحاب من كامل الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 67، وتمكين شعبنا من تقرير مصيره ونيل حقه في العودة والاستقلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وادان خورشيد انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي والتمييز ضد عمالنا وأبناء شعبنا والاعتداءات على سفن قوافل الحرية في غزة، مؤكدا دعم بلاده حكومة وشعبا لنضال شعبنا العادل والمشروع.

من جهته أعرب ممثل اتحاد عمال ماليزيا سيد شاهر، عن دعمه وتأييده حقوق عمالنا المشروعة في حرية التنقل والعمل، واتفق الاتحادين الماليزي والباكستاني مع وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين على تعزيز العلاقات الثنائية في خدمة تقوية وتعزيز دور الحركة العمالية اقليميا ودوليا، والتنسيق المشترك الثنائي والاقليمي وصولا الى تفعيل دور الحركة العمالية في مواجهة العولمة والتدخلات الخارجية في مصير وقضايا الشعوب.

وعلى صعيد آخر عقد اتحاد النقابات العالمي اجتماعا لمجموع المنظمات الاعضاء، بمشاركة الأمين العام للاتحاد الرفيق جورج مافريكوس ورئيسه محمد شعبان عزوز واعضاء المكتب الرئاسي واعضاء السكرتارية وممثلي المنظمات الاعضاء من مختلف القارات من آسيا وامريكا اللاتينية واوروبا وافريقيا.

حيث أكد مافريكوس على موقف الاتحاد في مواجهة النتائج السلبية للازمة المالية وما سينجم عنها من بطالة وتدني في الاجور وانعدام الحماية الاجتماعية للعمال، مؤكدا ان الظروف الصعبة التي تعيشها الطبقة العاملة في اليونان والبرتغال واسبانيا وايطاليا وفرنسا هي نتاج طبيعي لهذه الازمة وللعولمة الاقتصادية التي وصفها بالمتوحشة.

وجدد تأكيده على أن وحدة نضال العمال في العالم هو السبيل الوحيد .للخروج من ازمة الرأسمالة ومواجهة العولمة، في الوقت الذي أعرب فيه عن تأييده لنضال شعبنا المشروع في تصديه للاعتداءات الاسرائيلية الامريكية والحصار والاغلاق والتوسع وبناء الجدار العنصري والاستمرار في احتلال الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال مافريكوس "جمعنا فلسطينيون للتضامن مع شعبهم الفلسطيني وعلينا ان ننهض باتحاداتنا وطنيا وعالميا لكي نفرض على المجتمع الدولي الايفاء بالحقوق الوطنية والمشروعة للشعب الفلسطيني.

من جهته اكد رئيس الاتحاد محمد شعبان عزوز على اهمية انعقاد المؤتمر العام القادم للاتحاد في العاصمة اليونانية/ اثينا ولاول مرة في دولة اوروبية، مثمنا النشاطات والندوات والمؤتمرات القارية والاقليمية التي سيعقدها الاتحاد في مختلف انحاء العالم تحضيرا للمؤتمر.

وأكد المتحدثون من مختلف الاتحادات الاعضاء في الاجتماع على على أهمية دور الاتحاد في هذه المرحلة الصعبة لا سيما وان منظمة العمل الدولية وبضغط من بعض المراكز الرأسماية اخذت تنحو بمنحى معادي لشعوب وبلدان متعددة منها على سبيل المثال فنزويلا والسودان ومصر والمغرب والشرق الاوسط سيرا على نهجها القائم على التسييس وازدواجية المعايير والكيل بمكيالين.

وأعرب اتحاد النقابات العالمي عن تضامنه الكامل مع عمال وشعوب امريكا اللاتينية وافريقيا مشيدا بالنهوض والتوسع الذي شهده الاتحاد في هذه البلدان.

وعبر نائب رئيس اتحاد عمال عموم الصين شوتسن هوان عن تضامنه مع نضال الشعب الفلسطيني المشروع ودعم بلاده حكومة وشعبا لحقوقه الوطنية، مبديا استعداد اتحاده للتعاون والعمل المشترك واقامة اشكال من التوأمة والمشاريع المشتركة مع الاتحاد العام لعمال فلسطين.

بينما اكد ممثلو العمال من اليونان وقبرص استمرار تعاونهم البناء ونشاطهم المشترك مع الاتحاد العام لعمال فلسطين في خدمة المصالح المشتركة للحركة العمالية بأسرها.

و اكد عرقاوي على دور الاتحاد العالمي في قيادة نضال العمال لتصويب وجهة منظمة العمل الدولية في خدمة قضايا السلام العادل والتقدم والنمو الاقتصادي، خصوصا في الوقت الذي تتزايد فيه قوة هذا الاتحاد والهبوط الملحوظ في مستوى الاتحادات المناهضة لنضالات العمال.

ونقل عرقاوي تحيات الامين العام حيدر ابراهيم الى المشاركين في الاجتماع ولاتحاد النقابات العالمي سيما أنه لعب الدور الرئيس والمركزي في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي تم تنظيمه على هامش مؤتمر منظمة العمل الدولي.