الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- مركز شؤون المرأة يطلق مبادرة لعدم التمييز بين الجنسين

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 10:45 )
غزة- معا- أطلق مركز شؤون المرأة اليوم مبادرة "لا للتمييز على أساس النوع الاجتماعي" التي ينفذها مجموعة من المتطوعين/ات ممن حصلوا في وقت سابق من العام الحالي - على تدريب في مجال "إدارة المبادرات المجتمعية".

وقالت وسام جودة منسقة المناصرة بالمركز, أن فكرة المبادرة نبعت من المتطوعين/ات أنفسهم الذين أكدوا أهمية طرح هذه القضية نظراً لأن التمييز بين الجنسين ما زال قائماً, ويمارس بشكل عملي خاصة ضد النساء.

وأوضحت جودة أن 20 متطوعا ومتطوعة سيشاركون في إطار أنشطة المبادرة بتنفيذ 20 مجموعة تثقيفية على مستوى محافظات قطاع غزة الخمس وبالتنسيق مع المؤسسات القاعدية الشريكة للمركز.

وأضافت أن المثقفين/ات سيعملوا من خلال مادة تثقيفية تم إعدادها بالمركز ويتضمن مفاهيم عن المساواة التمييز، مظاهر التمييز، الآثار المترتبة عليه، وآليات التغيير الاجتماعي.

وبينت جودة أنه تم في إطار التحضير للمبادرة تصميم بوستر بعنوان "لا للتمييز"، إضافة العمل حالياً لتنفيذ سبوت إذاعي وحلقة إذاعية وستختتم المبادرة فعالياتها نهاية الشهر الجاري بتنظيم معرض للرسم الكاريكاتيري في إطار فكرة المبادرة "لا للتمييز على أساس النوع الاجتماعي".

ونوهت إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار أهداف مركز شؤون المرأة الرامية إلى تحقيق تغيير الصورة النمطية للنساء في المجتمع وتمكينهن من نيل حقوقهن.

من جانبها قالت المثقفة صافيناز نصار أن المبادرة تهدف إلى التوعية بأهمية المساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات باعتبار النساء مازالت تعاني من التمييز بسبب الموروث الاجتماعي الذي لا يتيح الفرص المتكافئة للجنسين على حد سواء.

وأضافت أن الجلسات التثقيفية ستتطرق إلى أشكال التمييز التي تمارس في مختلف القطاعات الاجتماعية, سواء داخل الأسرة أو خارجها وانعكاسات ذلك على الدور الاجتماعي لمن يمارس ضده التمييز.

وأكدت أهمية التدريب الذي حصلت عليه المجموعة المشاركة في تنمية قدراتهم/ن الاجتماعية وصقل مهاراتهم/ن في التواصل الاجتماعي وتمكينهم/ن من النقاش الايجابي والقدرة على الإقناع وكذلك تخطيط وتنفيذ المبادرات الفاعلة.