الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الشباب يحتفل بتتويج المرحلة الاولى من مشروع تخريج الاسر الفقيرة

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 13:01 )
رام الله- معا- احتفل اتحاد الشباب الفلسطيني أمس في قاعة فندق روكي في رام الله بتتويج المرحلة الاولى من مشروع تخريج الاسر الفقيرة من الفقر مشروع رقم 57920 والذي يدار من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني الذي تملكه السلطة الفلسطينية (وزارات الشؤون الاجتماعية والتخطيط والعمل) وبادارة من البنك الاسلامي للتنمية وبمساهمة عدة صناديق عربية واسلامية.

وقد حضر الاحتفال كل من مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والاسلامية د. جواد ناجي وداوود الديك وكيل مساعد للتنمية الادارية والتخطيط في وزارة الشؤون الاجتماعية ومدير البرنامج الاممم المتحدة الانمائي نواف عطاونة وناجي عارف رئيس مجلس قروي بيت عور التحتا مندوبا عن اللجان المحلية والمهندس اسامة نمر رئيس مجلس الادارة ومحرم البرغوثي –مدير عام الاتحاد و مديرة المشروع زريفة ملكي و طاقم المشروع وعدد كبير من المستفيدين في محافظة رام الله والبيرة.

وقد افتتح الحفل بكلمة رئيس مجلس الادارة لاتحاد الشباب الفلسطيني اسامة نمر حيث رحب بالحضور و اثنى على الجهود التي بذلت في المشروع شاكرا البنك الاسلامي للتنمية ممول المشروع والبرنامج الانمائي للامم المتحدة والسلطة الفلسطينية وطاقم المشروع واللجان المحلية في المواقع المستهدفة والمتطوعين.

وتحدث محرم البرغوثي عن اهمية هذا النوع من المشاريع ومدى استدامتها في الارض، مؤكدا على ارتباط المستفيد بارضه ووطنه من خلال مشروعه وطالب الممولين والسلطة بتوسيع المشروع لانه من اهم المشاريع التي تعزز صمود الناس بعكس تلك التي لا تتماشى مع احتياجات الناس، وقال: اننا سنكون متحيزين لكم ,مخاطبا المستفيدين لانكم باخلاصكم ستصمدون وستفشلون مخططات الاحتلال الهادفة للتهجير.

وتحدث د. ناجي عن الخطة الموضوعة المنوي الوصول اليها الى 45 الف عائلة من الاسر الفقيرة في الضفة الغربية وغزة وان التمويل مستمر ما دامت النجاحات ملموسة على الارض.

وقد اثنى داوود الديك على تجربة الشراكة بين الوزارات والممولين وادارة المشروع ومؤسسات المجتمع المحلي التي كانت ناجحة جدا ومثالا لتعاونات قادمة ,وقد ابدى سعادته عند سماعه المستفيدين في الحديث عن تجارب حية لمشاريعهم، ثم اجمل آلية العمل وطرق تشكيل اللجان والظروف التي ادت لزيادة الفقر وخاصة في منطقة رام الله، مشيرا الى اغلاق ان سوق العمل الاسرائيلي كان سببا رئيسيا لذلك, وقد شكر كل القائمين على المشروع وشكر اتحاد الشباب الفلسطيني لتعاونه المطلق مع اللجان.

وفي النهاية تحدث نواف عطاونة مؤكدا ان للمستفيدين حق الانتفاع من البرنامج وهوليس منة عليهم بل حق من حقوقهم ,وان نجاحهم هو السبب في تمديد المشروع ودخوله في مراحل جديدة.

وعرضت زريفة ملكي من خلال فيلم لمراحل المشروع وانجازاته ونسب تخريج الاسر من الفقر المدقع والمطلق واجمالي عدد التدخلات وكذلك تنوع مجالاتها واشارت الى ان الاتحاد نفذ 169 مشروع مدر للدخل في برنامج مكافحة الفقر.

وفي نهاية الحفل تحدث عينة من المستفيدين عن تجاربهم وتطور مشاريعهم واستدامتها على الارض.

وتجدر الاشارة الى ان احتفالا اخر عقد في بلدية جيوس للقرى التي استفادت من المشروع في محافظات طولكرم وقلقيلية وسلفيت في الاسبوع الاول من الشهر الحالي.