الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول تطعيم الفستق الحلبي في مديرية زراعة نابلس

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 15:17 )
نابلس-م عا- اقامت دائرة البستنه الشجريه في الاداره العامه للإرشاد والتنميه الريفيه في وزارة الزراعة وبالتعاون مع مديرية زراعة محافظة نابلس ورشة عمل ضمت رؤساء الاقسام ومرشدي البستنه الشجريه في المحافظات الشماليه.

وقد عقدت ورشة العمل بحضور المهندس ابراهيم قطيشات مدير عام الارشاد والتنميه الريفيه وصلاح البابا مدير مديرية البستنه الشجرية والدكتور حسان ابو قاعود المحاضر في جامعة النجاح الوطنيه.

وقد بدات الورشه بترحيب من مدير زراعة نابلس بالحضور , وقد تحدث المهندس ابراهيم قطيشات مدير عام الارشاد حول اهمية قطاع الفستق الحلبي وما تبديه الوزارة من اهتمام بتدريب المرشدين لتطوير هذا القطاع وصولا الى اكتفاء فلسطين من الفستق الحلبي والذي يعتبر من الزراعات الحديثه والتي تشجعها وزارة الزراعة لما لها من اهمية اقتصاديه.

وتحدث المهندس صلاح البابا مدير دائرة البستنه الشجرية حول تجربة الوزاره في تطعيم الاشتال في المشتل وان هذا المشروع بدأ بتمويل من المشروع الدنماركي الذي بدأ بانشاء محطه في العروب لزراعة الفستق الحلبي.

وقد قام المهندس الزراعي عرفات اشتيه رئيس قسم البستنه الشجريه في وزارة الزراعة باعطاء محاضره حول طرق التطعيم المتبعه في الفستق الحلبي وقدم ملاحظات حول اسباب نجاح وفشل عمليات التطعيم.

في نهاية الورشه قام المهندس عرفات اشتيه باجراء تطبيق عملي على آليات التطعيم بمشاركة المهندسين الزراعيين من دوائر الزراعه في المحافظات الشماليه.

يذكر ان زراعة الفستق الحلبي تأتي في اطار جهود وزارة الزراعه لتحسين دخل المزارعين وتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المحصول .