الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الأسير: الخليل هي الأعلى من حيث عدد الأسرى في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 17:42 )
الخليل -معا- قال نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل، أن المحافظة سجلت النسبة الأعلى بعدد الأسرى من بين محافظات الوطن.

وأوضح تقرير أصدره مكتب نادي الأسير في محافظة الخليل، اليوم، أن عدد الأسرى بلغ (1580) أسيرا من مختلف قري وبلدات ومخيمات المحافظة، من بينهم ثلاثة معتقلين دخلوا عامهم السادس والعشرين، هم طلال يوسف صافي أبو الكباش (55) عاما، وزياد محمود محمد غنيمات (48) عاما، ومصطفى عامر لافي غنيمات ( 48) عاما، كما بلغ عدد شهداء الحركة الأسيرة من أبناء المحافظة منذ العام 1967، (27) شهيدا، من بينهم سبعة استشهدوا خلال انتفاضة الأقصى.

واظهر التقرير، أن عدد المعتقلين الذين حكموا بالمؤبد (112) اسيرا، وان عدد الذين امضوا أكثر من عشرين عاما سبعة اسرى، والذين امضوا أكثر من عشرة أعوام عددهم (42) أسيرا.

وبين أن عدد الأسيرات من المحافظة منذ انتفاضة الأقصى (58) أسيرة، بقي منهن أربع أسيرات هن، عبير عيسى عمرو، ورنده الشحاتيت، وعائشة غنيمات، وعلياء المحتسب.

وأوضح مدير النادي، امجد النجار، أن هناك سياسة ممنهجة تتبعها سلطات الاحتلال، لزج اكبر عدد من المواطنين في السجون الإسرائيلية، للنيل من عزيمتهم، وقهر هذا الشعب المدافع عن حقوقه، والمحب للحرية والسلام، مشيرا إلى سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها مصلحة السجون الإسرائيلية، والإجراءات القمعية التي تفرضها على الأهالي وذوي الأسرى، من منعهم من زيارة أبنائهم في أقبية السجون، إلى جانب تعرض المعتقلين للضرب والعزل الانفرادي.

وطالب النجار، المؤسسات الدولية وحقوق الإنسان، للوقوف أمام مسئولياتهم، وحماية الأسرى الذين يتعرضون بشكل يومي للاعتداءات المختلفة، وسوء ظروف الاعتقال والصحية في السجون الإسرائيلية.