الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد منظمة التجارة العالمية يطلع على جهود السلطة بانضمام فلسطين للمنظمة

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 18:06 )
رام الله -معا- اختتم وفد منظمة التجارة العالمية اليوم زيارته الى فلسطين التي تاتي في سياق الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية لانضمام فلسطين الى المنظمة كعضو مراقب، وعقد الوفد على مدار يومين من الزيارة التي بدأت يوم امس ( الثلاثاء) سلسلة من اللقاءات، وكان ذلك بتنظيم وترتيب وزارة الاقتصاد الوطني.

والتقى الوفد امس برئاسة اليخاندرو جارا نائب مدير عام منظمة التجارة العالمية مع وزير الاقتصاد الوطني د. حسن أبولبده في مقر الوزارة، واكد الجانيان خلال اللقاء على الجدية والرغبة والاستعداد اللازم لوضع فلسطين على الخارطة الدولية، والتقدم الحاصل بقبول فلسطين كعضو مراقب في المنظمة ، والعمل على خلق البيئة المناسبة، وبناء القدرات والتواصل مع الخارج والوصول إلى الأسواق العالمية، ورفع قدرة القطاع الخاص على التنافس وإعادة هيكلية بعض القطاعات بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة وزيادة النمو الاقتصادي.

وفي الوقت ذاته عقد الوفد اجتماعا مع وحدة منظمة التجارة العالمية في الوزارة، ناقش خلاله خطة الانضمام، ووضع الملاحظات والتعديلات المناسبه على الخطة، اضافة الى الحصول على الدعم والمساعدة الفنية المطلوبة.

كما زار الوفد في وقت لاحق جامعة بيرزيت القى خلالها محاضرة تمحورت حول قواعد وانظمة منظمة التجارة العالمية، ومراحل الانضمام اضافة الى كيفية الاستفادة من البرامج والابحاث الاكاديمية التي لها علاقة بالنظام التجاري المتعدد الاطراف في المنظمة.

والتقى الوفد اليوم مع الادارة العامة للجمارك الفلسطنية، بهدف الاطلاع على الية عملها والاجراءات المطلوبة وماهية العلاقة مع الجانب الاسرائيلي، وكيفية تحصيل الجمارك، كما التقى الوفد مع المجلس التنسيقي للقطاع الخاص حيث اطلع على احتياجاته، ومشاكله، وناقش كيفية المساعدة من اجل التخفيف من اثر دخول فلسطين في منظمة التجارة، وجعله قادرا على المنافسة في الاسواق العالمية.

واختتم زيارته بالاجتماع مع مؤسسة المواصفات والمقاييس حثي اطلع الوفد على التعليمات الالزامية المتبعة والمواصفات الفلسطنية، وكيفية اعتمادهها، اضافة الى التعرف على المعيقات التي تواجهها المؤسسة، والعمل على النهوض بها لاهميتها في موضوع فلسطين للانضمام الى منظمة التجارة العالمية.