الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزيران القواسمي والمصري يوقعان اتفاقية تمليك التأهيل للهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 18:13 )
الخليل -معا- عقد في الخليل مؤتمر الشراكة الاول في التاهيل المجتمعي، وهو المؤتمر الاول الذي يعقد في جنوب الضفة بمبادرة وتنظيم برنامج التاهيل المبني على المجتمع المحلي وبالنعاون مع وزارة الحكم المحلي ووزارة الشؤون الاجتماعية

وافتتح المؤتمر بكلمة للدكتور ادمون شحادة رئيس اللجنة الاقليمية للتأهيل بالترحيب بالحضور، والحديث حول البرنامج والتعاون وتمليك التأهيل .

وتحدث الوزير القواسمي وزير الحكم المحلي حول هذا الموضوع بأن الوزارة تشجع وتعمل على تمليك التأهيل المجتمعي للهيئات المحلية لما لهذه الهيئات من واقع ثابت في التجمعات السكانية ، والتي بدورها تتابع كافة الامور في منطقة نفوذها الامر الذي يسهم في الادارة اللامركزية للتأهيل وبالتالي تفعيل دور الهيئات المحلية الفلسطينية والمجتمع المحلي تجاه الاعاقة وتحدياتها وعليه يتم العمل حالياً لتمليكها عملية التأهيل المجتمعي للاشخاص ذوي الاعاقات .

وتم تقديم عدد من الاوراق في هذا المؤتمر، كان اولها ورقة عمل مقدمة من د. هاني الحروب مدير عام العلاقات العامة والاعلام في وزارة الحكم المحلي حول مفهوم اللامركزية والاستراتيجية وورقة اخرى من وزارة الشؤون الاجتماعية وورقة من مؤسسة سيدا والاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين واللجنة التنسيقية للاعاقة في محافظة الخليل وشبكة المؤسسات العاملة في الاعاقة في محافظة بيت لحم .

هذا ووقع الوزير القواسمي وزير الحكم المحلي والوزيرة المصري وزيرة الشؤون الاجتماعية وخالد عسيلي رئيس بلدية الخليل ود. سمير ابو زنيد قائم بأعمال محافظ محافظة الخليل ود.ادمون شحادة رئيس اللجنة الاقليمية للتأهيل على اتفاقية نقل التاهيل الى الهيئات المحلية في الجنوب ، وحضر المؤتمر العديد من المؤسسات العاملة في مجال الاعاقة والرعاية الاجتماعية والطبية والمدراء العامون لمديريات الحكم المحلي في بيت لحم والخليل وممثلي الوزارات والمؤسسات ورؤساء واعضاء الهيئات المحلية في الجنوبوعدد كبير من الجهاء وممثلي مؤسسة دياكونيا الداعمين لهذا البرنامج .

وقد خرج المؤتمر ايضاً بعدد من التوصيات منها المواءمة البيئية في المباني والمؤسسات والعمل لذوي الاعاقة والتوصل الى تفاهمات مماثلة مع وزارة التربية والتعليم العالي والصحة والعمل بالاضافة الى التطبيق الفعلي لقانون الاعاقة الفلسطيني .