الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة العالمية تعقد ورشة حول تطوير إدارة نظام المعلومات للصحة النفسية

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 21:18 )
رام الله -معا- عقدت منظمة الصحة العالمية وبالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية – وحدة الصحة النفسية اليوم، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ورشة عمل حول موضوع " تطوير إدارة نظام المعلومات للصحة النفسية" في فندق جراند بارك في رام الله حضره العديد من الأطباء النفسيين الفلسطينيين والخبراء في هذا المضمار.

وأدار ورشة العمل الدكتور حازم عاشور رئيس وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية الذي قال في افتتاح ورشة العمل " أنه اليوم وبعد مرور عامين على تأسيس وحدة الصحة النفسية في فلسطين ، قد أنجزنا العديد من الأهداف وبقي الكثير لتنجز، واحدة من هذه الأهداف التي لا تقل أهمية عن غيرها هو تنفيذ برنامج الملفات الالكترونية للمرضى والتي دون أدنى شك تسهل عمل الطواقم المعالجة".

ومن ناحيته أثنى وكيل وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور عنان المصري على برنامج تطوير المعلوماتية الالكترونية لما يحمله من أهمية بالغة لتسهيل عمل الطواقم الطبية وقال:" اننا في وزارة الصحة نتحدث عن نظام معلومات صحي كامل ولا بد أن يشمل الصحة النفسية أيضا".

وأكد طوني لورانس مدير مكتب منظمة الصحة النفسية في الضفة الغربية وقطاع غزة على مشاركة منظمته في هذا المشروع من منطلق تحقيق وصول المعلومات الدقيقة من والى مراكز الصحة الأولية والتي من شأنها مساعدة الطواقم الطبية في عملها مع جمهور المراجعين مما سيعود بالنفع على المجتمع برمته.

أما مدير برامج الصحة في الاتحاد الأوروبي ماتياس تيميل فاستعرض الصعوبات التي واجهت جميع الجهات في تأسيس وحدة صحة نفسية في فلسطين والعمل على التشريع أيضا في هذا المضمار، الا أنه لم يستبعد نجاح هذا البرنامج شريطة تظافر الجهود والعمل المثمر.

وتجدر الاشارة الى أن العديد من الخبراء قدموا الى فلسطين خصيصا للمشاركة في ورشة العمل هذه منهم د.جودي موريس من إدارة الصحة العالمية وغوردون شين مستشار منظمة الصحة العالمية من جامعة كاليفورنيا.