الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي رئيسة فنلندا

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 19:38 )
رام الله -معا- وصل وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي اليوم، برفقة سفير فلسطين لدى فنلندا نبيل الوزير إلى هلسنكي، في زيارة هي الأولى من نوعها إلى فنلندا، والتقى رئيسة فنلندا السيدة كارجا هيلونين، وأطلعها على آخر التطورات السياسية في الأراضي الفلسطينية، والمعيقات التي تواجه عملية السلام، وخطورة الممارسات الإسرائيلية، والتي كان آخرها الاعتداء على أسطول الحرية.

كما التقى الوزير المالكي نظيره الفنلندي الكساندرز ستاب، وعبر عن تقديره لمساهمة فنلندا في تطوير قطاع التعليم في فلسطين، وأكد وزير الخارجية الفنلندي بدوره عن دعم بلاده لعملية السلام وعلى ضرورة إحياء المفاوضات. وبحث الطرفان العلاقات الثنائية الفلسطينية الفنلندية على المستوى الدبلوماسي والسياسي وسبل تطويرها، وإمكانية رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في فنلندا.

وعقد الوزيران مؤتمرا صحفيا بعد اللقاء، أعلن فيه الطرفان عن رغبتهما في توقيع بروتوكول مشاورات سياسية بين البلدين على غرار باقي دول البلطيق والاتحاد الأوروبي.

كما التقى الدكتور المالكي وزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي بافو فايرانين، وناقشا سبل تطوير التعاون التجاري مع فلسطين، والتقى رئيس لجنة العلاقات الخارجية ايريكي توفويوجا، ورئيس اللجنة الكبرى التابعة للبرلمان ريكي سلولافين، وأطلعهما على آخر التطورات السياسية والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، والموقف الفلسطيني من الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية، مؤكداً على أهمية رفع الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما أشار د.المالكي إلى الدور الهام للاتحاد الأوروبي في دعم عملية السلام، ومواقفه الايجابية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة.

وعلى هامش الزيارة، التقى الوزير بعدد من السفراء العرب وممثلين عن الجالية الفلسطينية في فنلندا.