الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم - دورة تدريبية حول "المسح النباتي وتقدير الحمولة الرعوية "

نشر بتاريخ: 16/06/2010 ( آخر تحديث: 16/06/2010 الساعة: 20:04 )
طولكرم -معا- عقدت المديرية العامة للغابات والمراعي في وزارة الزراعة، دورة تدريبية ضمن نشاطات المشروع البرازيلي بعنوان " المسح النباتي وتقدير الحمولة الرعوية "، وذلك في مركز التدريب الزراعي التابع لمديرية زراعة محافظة طولكرم، بمشاركة الدكتور زكريا سلاودة مدير عام المحافظات الشمالية في الوزارة، والدكتور باسم حماد مدير عام الغابات والمراعي، والمهندس عمار صلاحات مدير دائرة الطرق الزراعية، والمهندس ناجح بني عودة مدير المشروع البرازيلي.

وإفتتح الدورة المهندس أحمد عيد مدير زراعة طولكرم، مرحباً بالمشاركين رؤوساء الشعب في قسم الغابات والمراعي من محافظات الوطن، مثمناً الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة في عقد الدورات التدريبية للموظفين وخصوصاً في مجال المراعي، لرفع كفاءة الموظفين بطرق المسح النباتي وتقدير الحمولة الرعوية للمراعي الطبيعية.

وأثنى سلاودة بالقائمين على المشروع البرازيلي، موضحاً العقبات التي واجهت هذا المشروع والعمل على إنجاحه بكافة الوسائل والطرق المتاحة، من أجل توفير مصدر رخيص لمربي المواشي من الاعلاف رخيصة الثمن.

وتطرق حماد لأهمية المراعي في زيادة إنتاجية حيوانات المزرعة التي تعتمد إعتماداً كبيراً على مدى توفر الاعلاف وجودتها، مضيفاً انه لا بد من أن تحظى مصادر الاعلاف المنتجة محلياً وخاصة المراعي الطبيعية بالاهتمام، وذلك بتطويرها كماً ونوعاً، موضحاً أهمية المصادر الطبيعية المتجددة بإنتاج أعلاف الحيوان التي تغطي الاحتياجات الغذائية دون التغذية التكميلية خلال فترة نمو النباتات والمحافظة على البيئة بما توفره من غذاء للحيوان، مما يساعد على التوازن البيئي والتنوع الحيوي وحماية الأتربة من الانجراف الهوائي والمائي.

وأعطى صلاحات فكرة حول طرق المسح النباتي في المراعي الطبيعية من أجل إعداد بيانات واضحة تساعد المتدربين في تقدير الحمولة الرعوية للمراعي واختيار الرعي المناسب وتطرق الى طرق القياسات النباتية في المراعي.

وتحدث المهندس ناجح بني عودة عن اهمية المشروع البرازيلي وفعالياته ونشاطاته في محافظات الوطن وطرق المسح والحمولة الرعوية والادارة المستدامة للمراعي.