الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية التربيه تختتم مشروع التوعية حول الثلاسيميا في جنين

نشر بتاريخ: 17/06/2010 ( آخر تحديث: 17/06/2010 الساعة: 07:28 )
جنين -معا- اختتم قسم الصحة المدرسية بمديرية التربية والتعليم في جنين مشروع التوعية حول الثلاسيميا.

واشاد محافظ جنين قدوره موسى بجهود وزارتي التربية والتعليم والصحة. والسلطة الوطنية بشكل عام في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والعلاجية والارشاديه، للحد من انتشار المرض. وثمن دور جمعية أصدقاء الثلاسيميا لرعايتها مرضى الثلاسيميا.

وذكرت مديرة دائرة التثقيف الصحي في الوزارة خديجة خضر، أن الوزارة تعمل ضمن خططها التطويرية على تحقيق التطور النوعي بما ينسجم مع احتياجات ومتطلبات واقعنا، خاصة أن الصحة المدرسية تحتل محورا أساسيا في هذه الخطة حيث تشكل صحة الطلبة بمفهومها الشمولي من النواحي العقلية والجسدية والنفسية والاجتماعية.

وبين مسؤول القسم الفني في مديرية التربية طارق علاونة، أن الفعالية تأتي ضمن خطة الوزارة في قسم الصحة المدرسية، لنشر الوعي حول أمراض الدم الوراثية، والحد من انتشارها عبر تخصيص الحصص المدرسيه والنشاطات اللامنهجيه وتنظيم الندوات والورش لهذا المجال بالتعاون مع جمعية الثلاسيميا وكافة المؤسسات الداعمة لتقديم أفضل الخدمات للطلبة المرضى .

وقالت مسؤولة قسم الصحة المدرسية في التربية خيرية حرز الله، ان للطلبة دور هام في توعية المجتمع المحلي حول مخاطر المرض، وأهمية الوقاية منه، داعية المريضى ممارسة حياتهم بصورة طبيعية وإتباع الانظمه والتعليمات الخاصه بهم مضيفة: أن قسم الصحة من خلال تعليمات الوزارة يضع على سلم أولوياته جانب التثقيف الصحي في المدارس.

وأشار مدير جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا د.بشار الكرمي، إلى التكلفة العالية التي تتكبدها الدوله لمتابعة ورعاية مرضى الثلاسيميا .

واضاف :"إننا نسعى في المرحلة القادمة من أجل أن لا يولد في فلسطين مرضى الثلاسيميا، خاصة في ظل عدم وجود أي ولادة جديدة في الاونة الاخيره تحمل هذا المرض في عدد من المحافظات والمدن بفضل المتابعة الصحية الحثيثة وتقديم العلاج المناسب والارشادات الوقائية".

وبين أن الدور الكبير في مكافحة هذا المرض كان لوزارة التربية والتعليم من خلال توعية الطلاب، كما أثنى على دور الإعلاميين الذين كان لهم دور فعال في التوعية المجتمعية.