الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في سلفيت لبحث احتياجات النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 17/06/2010 ( آخر تحديث: 17/06/2010 الساعة: 14:56 )
سلفيت - معا- نظمت اليوم دائرة المراة والطفل في محافظة سلفيت بالتعاون مع وزارة شؤون المراة وبتمويل من مؤسسة التعاون الايطالي ورشة عمل بعنوان "مسح احتياجات النوع الاجتماعي" وذلك في قاعة الشهيد شاستري في مقر المحافظة.

وحضر الورشة ميسون عثمان مديرة دائرة المراة والطفل في محافظة سلفيت ولميس الصيفي ورزان موسى من وزارة المراة ,وكارلا باغانو منسقة مشاريع النوع الاجتماعي ومونيكا مازوتي خبيرة احتياجات النوع الاجتماعي من مركز التعاون الايطالي, بالاضافة الى اكثر من 50 سيدة من الهيئات الادارية للجمعيات والمؤسسات النسوية في المحافظة وسيدات من مكاتب الوزارات الحكومية.

في بداية الورشة نقلت ميسون بكلمتها الترحيبية تحيات محافظ سلفيت عصام ابو بكر وتقديره لدور المراة الرئيسي في المجتمع الفلسطيني، مؤكدة استعداده للمساهمة في دعم انجازات هذه الورشة لابراز دور المراة وارشادها وتعزيز تواصلها.

واشارت عثمان على ضرورة العمل وبشكل مستمر على مثل هذه الورشات والدورات التي من شانها تعزيز التواصل بين قطاع المراة وبحث المستجدات والتطورات ومناقشة كافة القضايا من اجل وضع برامج مستقبلية لزيادة مشاركة المرأة في مؤسسات المجتمع المحلي على كافة الاصعدة.

من جهتها اكدت مونيكا مازوتي ان هذه الورشة تاتي من اجل الاستماع الى السيدات وتحديد احتياجاتهن للعمل على تاسيس مركز تواصل للمعلومات الذي ينشؤه مركز التعاون الايطالي ما بين وزارة المراة ودوائر المراة في كافة محافظات الوطن بهدف تعزيز التواصل بين المؤسسات النسوية في فلسطين, وللتاكيد على الدور الاساسي للمراة في مختلف القطاعات من البيت والعمل والعلاقات الاجتماعية، وشكرت المشاركات وكل من ساهم في انجاح هذه الورشة التي من شانها ايصال صوت المراة والتواصل معها.

وتم تقسيم المشاركات الى خمس مجموعات عملت كل مجموعة على محور احتياجي مهم للنوع الاجتماعي مثل السكن والوضع الاقتصادي وملكية الاراضي، ثم تم فتح باب النقاش لهذه الاحتياجات بما يكفل سبل تعزيز قدراتها ودورها في المجتمع.

واوصت المشاركات في نهاية الورشة بضرورة دعم المراة في مشاريع صغيرة وتدريبها لتمكين المراة في المجتمع والتعاون مع وزارة الاوقاف لدعم المراة ومساندتها في حقوقها الميراثية وعمل برامج توعوية مجتمعية حول ظاهرة العنف الجسدي والنفسي الذي تتعرض له المراة.

وبعد انتهاء الورشة التقى محافظ سلفيت عصام ابو بكر في مكتبه كارلا باغانو منسقة مشاريع النوع الاجتماعي من مركز التعاون الايطالي حيث تم بحث استمرارية دعم التعاون الايطالي للمؤسسات النسوية في المحافظة وتعزيز سبل التعاون والتواصل من خلال دائرة المراة والطفل.