الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة الهيدرولوجيين تنظم ورشة حول قطاع المياه والصرف الصحي

نشر بتاريخ: 17/06/2010 ( آخر تحديث: 17/06/2010 الساعة: 16:05 )
طولكرم- معا- نظمت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وبالشراكة مع سلطة المياه الفلسطينية ومؤسسة ACAD الفرنسية ورشة عمل في غرفة تجارة وصناعة طولكرم لمناقشة "مسودة الدراسة الشاملة لقطاعي المياه والصرف الصحي لمحافظة طولكرم" التي تعدها مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، وبتمويل من مصلحة مياه حوض جارون الفرنسية.

وقد حضر اللقاء ممثلو المجالس المحلية والبلدية في محافظة طولكرم إضافة إلى ممثلين عن: مديرية الحكم المحلي، ممثلين عن سلطة جودة البيئة، ممثلين عن مجالس الخدمات المشتركة في المحافظة، إضافة إلى ممثلين عن سلطة المياه الفلسطينية ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ومؤسسة ACAD الفرنسية.

وخلال اللقاء تم عرض الوضع الحالي لقطاعي المياه والصرف الصحي في محافظة طولكرم، استناداً إلى المعلومات والزيارات الميدانية والتعديلات التي قام بها فريق عمل مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين بالتنسيق مع مؤسسة ACAD وسلطة المياه الفلسطينية. وبعد العرض فتح باب النقاش للحضور للتعليق وأكدوا على أن اكبر المشاكل التي تعاني منها مواقع المحافظة هي مشكلة الصرف الصحي، التي دعوا إلى إعطائها أهمية كبرى في المشاريع لأثرها الكبير على مصادر المياه والبيئة في المحافظة.

كما أضاف الحضور على أن مشكلة فاقد المياه في مواقع المحافظة، هي من المشاكل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند وضع الخطط التنفيذية، حيث توضح مسودة الدراسة على أن معدل الفاقد في المحافظة حوالي 38% من كمية المياه المزودة.

وفي نهاية اللقاء، شكر الحضور المجموعة وسلطة المياه ومؤسسة ACAD ومصلحة مياه جارون على هذه الدراسة لما لها من أهمية في التعرف على الوضع الحالي لقطاعي المياه والصرف الصحي في المحافظة، والتي بدورها تساعد في حل المشكلات ووضع الخطط الإستراتيجية المستقبلية لقطاعي المياه والصرف الصحي لضمان التوزيع العادل للمياه وديمومة المصادر والحصول على خدمة أفضل وبأسعار معقولة.

وعلى هامش اللقاء عقدت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وسلطة المياه ومؤسسة ACAD اجتماعاً تقييماً للورشة، إضافة إلى وضع الخطط لاستكمال المرحلة الثانية من الدراسة ووضع السيناريوهات المختلفة، حيث سيتم عقد ورشة عمل أخرى في حال الانتهاء من المرحلة الثانية من الدراسة.