الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ميتشل يستكمل جولاته بلقاء الرئيس عباس اليوم ومبارك غدا

نشر بتاريخ: 18/06/2010 ( آخر تحديث: 18/06/2010 الساعة: 14:22 )
بيت لحم-معا- يجتمع المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل قبل ظهر اليوم في رام الله مع الرئيس محمود عباس، في وقت قال مسؤولون فلسطينيون انهم يتوقعون من ميتشل ان يأتي حاملا ردوداً اسرائيلية على الاسئلة والمطالب الفلسطينية المقدمة في ملفي الحدود والامن الجاري التفاوض عليهما بصورة غير مباشرة بين الطرفين عبر الوسيط الاميركي.

وكان ميتشل اجتمع أمس مع مسؤولين اسرائيليين، بينهم رئيس الوزراء ووزير الجيش وبحث معهم المطالب الفلسطينية في الملفين المذكورين.

وقال ميتشل امس انه يعتزم "متابعة المناقشات الجارية الآن ، والتي نأمل أن تؤدي الى المفاوضات المباشرة ، والتي بدورها سوف تؤدي إلى اتفاق شامل".

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ان المطالب الفلسطينية في ملفي الامن والحدود واضحة تماماً، وتقوم على الشرعية الدولية التي تقبلها أميركا والاتحاد الاوروبي وكل دول العالم بينما ترفضها اسرائيل».

واضاف: المطالب الفلسطينية واضحة وتقوم على الانسحاب الاسرائيلي من حدود الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967 واقامة الدولة الفلسطينية المسقلة، ومن دون ذلك فإنه لن يحصل تقدم في العملية السياسية».

وقال عبد ربه في حديث مع اذاعة صوت فلسطين ان اسرائيل تظهر عدم جديتها في المفاوضات عبر مشاريع التوسع الاستيطاني ومواصلة الحصار على قطاع غزة والضفة الغربية»، مضيفاً ان «العالم يراقب ويتابع ويعرف تماماً من يعطل العملية السلمية، وعليه اتخاذ الخطوات اللازمة في ذلك».

ومن المقرر ان يستقبل الرئيس المصري حسني مبارك غداً ميتشل الذي يصل الى مصر اليوم لمناقشة تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط والجهود المبذولة لتحقيق تقدم في المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتأتي جولة ميتشل في المنطقة بعد زيارة قام بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لواشنطن بداية الأسبوع الجاري، ولقائه الرئيس باراك أوباما، كما تأتي بعد زيارة قام بها نائب الرئيس الأميركي جو بايدن لمصر ولقائه مبارك في القاهرة في 7 حزيران (يونيو) الجاري. وكان ميتشل أنهى جولة له في المنطقة في الخامس من الشهر الجاري.