الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة مسودة تقرير التدقيق التشاركي في مراعاة المساواة بين الجنسين

نشر بتاريخ: 18/06/2010 ( آخر تحديث: 18/06/2010 الساعة: 15:25 )
نابلس- معا- ناقشت قيادة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مقر الاتحاد المركزي بمدينة نابلس اليوم المسودة الأولى من التقرير الخاص بالتدقيق التشاركي في مراعاة المساواة بين الجنسين، وذلك بحضور الأمين العام شاهر سعد وخبيرات في النوع الاجتماعي .

واستمع الأعضاء النقابيون من فريق التدقيق في النوع الاجتماعي الذي ضم إلى جانب الاتحاد العام لنقابات العمال كل من وزارتي العمل وشؤون المرأة ومنظمة العمل الدولية ومركز الدراسات النسوية ومؤسسات أخرى، إلى نتائج الدراسة التي أعدت برعاية منظمة العمل الدولية ( ILO )، وما جاء من ملاحظات وتوصيات في مسودة التقرير.

وأكد سعد على أهمية تناول ما جاء في التقرير من نتائج بجدية تامة، وذلك من خلال مقارنتها بما يجري على الأرض من ممارسات، والتي من خلالها تظهر المفارقات الحقيقية بالنوع الاجتماعي في مجتمعنا، مضيفا أن ذلك يتجسد في مدى حضور المرأة ومشاركتها في سوق العمل من جهة وفاعليتها في الأطر الإدارية وهياكل المؤسسات والمنظمات الفاعلة مجتمعيا من جهة أخرى.

وبين سعد أن الاتحاد ونقاباته الأعضاء يبذلون جهودا حثيثة في هذا الإطار، وذلك من خلال إيجاد كوتة المرأة بالاتحاد وزيادة نسبة مشاركتها في أطره وهياكله، مشددا على ضرورة تكاتف الجهود لتحسين أوضاع وظروف المرأة الفلسطينية والعربية، وتعزيز حضورها ومكانتها بالمجتمع، إضافة للتصدي للثقافة السلبية والعادات التي تحد من تقدم المرأة وفاعليتها، مثمنا الدور الكبير الذي تقوم به منظمة العمل الدولية والأطر النسوية على صعيد التوعية والتثقيف فيما يتعلق بمفهوم النوع الاجتماعي.

من جانبها بينت خبيرة النوع الاجتماعي في منظمة العمل الدولية حنان الجيوسي للأعضاء ما جاء في التقرير نتائج والمناهج التي تم الاستناد إليها في البحث والتوثيق، مشيرة أن 18 مختصة شاركن بشكل تطوعي في فريق التدقيق، الذي يشكل فريقا وطنيا، موضحة انه سيتم تسليم التقرير للمنظمة بشكله النهائي في 28 من الشهر الجاري، وشكرت الاتحاد على الالتزام الأخلاقي والمهني في مهام البحث والتوثيق.

وأشارت مديرة مركز التضامن الأمريكي عبلة مسروجة لضرورة أن يكون هناك توجه لعمل حملة واسعة تستهدف مختلف شرائح المجتمع فيما يتعلق بمفهوم النوع الاجتماعي " الجندر" والتي من شأنها ان تغير النظرة السلبية السائدة اتجاه المرأة، لافتة أن المركز وبالتعاون مع الاتحاد العام والنقابات يقوم بدور فعال في هذا الجانب.

علما انه شارك في اللقاء كل من أعضاء الأمانة العامة للاتحاد باير سعيد ومنويل عبد العال وحسين الفقهاء وسهيل خضر وناصر يونس، إضافة لنائبة سكرتيرة دائرة المرأة بالاتحاد غادة أبو غليون والنقابية ليلى الشعار والمستشار القانوني للاتحاد فتحي ناصر.