الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تحتفل في الخليل بتكريم المشرفين الاكاديميين المتميزيين

نشر بتاريخ: 18/06/2010 ( آخر تحديث: 18/06/2010 الساعة: 15:30 )
الخليل- معا- تحت رعاية الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، اقامت منطقة الخليل التعليمية حفلا تكريمياً للمشرفين المتميزين في العام الدراسي المنصرم (2009/2010)، وذلك بحضور اللواء جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والدكتور سمير أبو زنيد القائم بأعمال محافظ الخليل والنائب في المجلس التشريعي ابوعلي يطا وأ. كمال حسونة وزير الإقتصاد الوطني السابق والدكتور سلمان التلاحمة ممثلاً عن جامعة الخليل والمحامي سليمان ابو سنينة ممثلا عن رابطة الجامعيين وخالد العسيلي رئيس بلدية الخليل ومصطفى الرجوب رئيس بلدية دورا ولفيف من الشخصيات الاكاديمية وممثلي مؤسسات وفعاليات محافظة الخليل.

وافتتح الحفل بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها الشيخ نبيل صلاح، وبعد ذلك وقف الحضور دقية حداد على أرواح الشهداء كما تم قراءة الفاتحة وعزف السلام الوطني.

والقى الدكتور نعمان عمرو مدير منطقة الخليل التعليمية كلمة رحب بها بالضيوف، واستذكر في كلمته المرحوم الشهيد ياسر عرفات صاحب القرار الحكيم في تاسيس هذه الجامعة لخدمة ابناء الشعب الفلسطيني، موجهاً تحيته لمكمل مسيرة الوطن الرئيس محمود عباس لدعمه ومساندته للجامعة، ثم أشاد بجهود أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة في قيادتة الحكيمة لهذه المؤسسة والتي اصبحت في عهده في مصاف الجامعات المتقدمة.

وتحدث عن المسيرة التعليمية في الجامعة، مشيدا بانجازات راعي مسيرة الجامعة الأكاديمية والإدارية قائلاً:" انه لشرف عظيم لنا ان نتحدث عن انجازات زملاء لنا إلا أننا في هذا اليوم أيضاً قررنا أن نلتفت إلى الرافعة الأخرى التي وضعتنا على خريطة الجامعات العالمية بذلك الجهد المتواصل والإنتماء القوي من المشرفين الاكاديميين"، شاكرا لهم عملهم ومثمناً جهودهم في خدمة المسيرة الأكاديمية.

وذكر المشرفين المتميزين في الجامعة موجها التحية للمؤسسين الأوائل من المشرفين الأكاديميين قائلاً:" كل الشكر والتقدير لكم ولجهودكم ولتميزكم" ومخاطباً الحفل الكريم: "أنتم تعلمون أنه مرحب بكم في جامعة القدس المفتوحة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها" ومثمنا عالياً جهود الجامعات الفلسطينية في دعم ورعاية المنطقة وخاصة جامعتي الخليل و بولتيكنك فلسطين".

كما تحدث اللواء جبريل الرجوب عن قرار تأسيس الجامعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية والتي جاءت في البداية لإتاحة الفرصة للأسرى والمناضلين من إكمال دراستهم العلمية، واشار الى المؤسسين الاوائل لهذه الجامعة وقال إن الجامعة اليوم بقيادته الحكيمة حققت كثيراً من الانجازات في كافة الميادين الأكاديمية والعلمية واصبحت جامعة لكل ابناء الشعب الفلسطيني ، مشيراً إلى أن 50% من مجموع الطلبة الجامعيين في فلسطين يدرسون ي جامعة القدس المفتوحة وفي ظل إمكانات تكنولوجية وعلمية متميزة ومبان مؤهلة تناسب متطلبات العمل الأكاديمي.

وأضاف "جامعة القدس المتفوحة هي صرح أكاديمي متميز وهي وسيلة لبناء الأجيال"، مثمناً دور الجامعة في خدمة المسيرة الوطنية حيث قال:" إن جامعة القدس المفتوحة هي ركن في بناء شخصيتنا الوطنية في هذه المحافظة"، كما تحدث عن الأوضاع السياسية الحالية التي يمر بها الوطن وخاصة فيما يتعلق بتأجيل إنتخابات المجالس البلدية، حيث قال:"كنت اتمنى أن قرار التأجيل لا يتخذ وأنا آسف لأنه اتخذ " وأضاف:" إن قرار التأجيل لا يعني أن فتح يمكن أن تعود إلى ظاهرة التعيين أو المحاصصة أو أي صيغة خارج مفاهيم الديمقراطية".

وثمن الدكتور سمير ابوزنيد القائم باعمال محافظ محافظة الخليل في كلمته بدور الجامعه في بناء المجتمع الفلسطيني واكد على اعتزازه بالجامعة وبالمستوى الذي وصلت اليه مستذكرا بداية تاسيسها وعمله فيها في بدايتها وركز على دور الاكاديميين في نقل المعرفة ورفع راية التحديث والتطوير والتغيير في المجتمعات.

وتحدث أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة مرحباً بالضيوف وشاكراً المشرفين الأكاديميين في الجامعة على جهودهم في خدمة المسيرة التعليمية ، ذاكراً المرحلة الأولى من عمر الجامعة وكيف إلتفت الجهود لوضع الخطط والتنفيذ لتأسيس الجامعة، مضيفاً أن الجامعة اليوم تشكل النمط التعليمي الأول في الوطن العربي وفي عدد الطلبة والعاملين والتميز والتفوق للخريجين في مختلف الميادين او في مجال الدراسات العليا والكثير من الدارسين اصبحوا اليوم عاملين بل اعتلوا مناصب إدارية وأكاديمية في الجامعة، متحدثاً عن إنجازات الجامعة في التعليم الإلكتروني معتبراً أن هدفه الممازجة والدمج في التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد وأن كل هذه الأنماط تكمل النظام التعليمي في الجامعة.

كما تحدث عن التقييم الدولي بالرغم من كل التحذيرات من خوض التجربة الا ان الجامعة حصلت على درجة (80%)، وان الـ 20% بسبب عدم وجود مبان خاصة للجامعة مما ادى الى اتخاذ قرار انشاء مبان للجامعة خاصة بها، وقد جرى بالفعل إنشاء مبنيين في منطقتي الخليل وبيت لحم التعليميتين والان الجامعة في المراحل الاولى لبناء مبان في نابلس وقلقيلية ورام الله. وتحدث عن دور الجامعة في صيانة الوحدة الوطنية.

ونيابة عن المشرفين المكرمين تحدث الدكتور اسماعيل شندي بكلمة شكر فيها إدارة الجامعة على تنظيمها هذه التكريم، مشيداً بدور ا.د.يونس عمرو في إيجاد الجو الأكاديمي المتميز في الجامعة ورعايتة الإبداع والتفوق والتميز.

وفي نهاية الحفل سلم أ.د.يونس عمرو وعدد من الشخصيات الاعتبارية شهادات الشكر والتقدير للمكرمين.