الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إلهام فلسطين ينهي التقييم المحلي ويشكل لجان التقييم النهائي للمبادرات

نشر بتاريخ: 20/06/2010 ( آخر تحديث: 20/06/2010 الساعة: 10:12 )
رام الله- معا- أنهى إلهام فلسطين عملية التقييم المحلي للمبادرات التربوية التي تقدمت لدورة إلهام فلسطين 2010.

وتمت عملية التقييم هذه في مديريات التربية وقام بها 20 لجنة تقييم شارك فيها 75 عضوا من رؤساء أقسام الإشراف التربوي والإرشاد والتربية الخاصة والصحة المدرسية والأنشطة الطلابية والمشرفين التربويين تحت إشراف مدير التربية ومتابعة النائب الفني لمدير التربية في مديريات التربية والتعليم التابعة لوزارة التربية ووكالة الغوث في كل من الضفة الغربية وغزة.

وقامت لجان إلهام فلسطين المحلية في المديريات بإقرار نتائج التقييم المحلي التي صنفت المبادرات المقيمة إلى أربعة مستويات، المستوى الأول مبادرات مرشحة للتنافس على المستوى الوطني وتحول للتقييم النهائي، والمستوى الثاني مبادرات للتكريم على مستوى المديرية، والمستوى الثالث مبادرات واعدة لكنها تحتاج إلى مزيد من العمل، والمستوى الرابع مبادرات غير جاهزة بعد.

وقد بلغ عدد المبادرات التي ستخضع للتقييم النهائي والتنافس على مستوى الوطن 156 مبادرة مقدمة من مديري المدارس والمعلمين والمرشدين في المدارس. وهذه المبادرات موزعة على محاور التميز والترشيح الأربعة التي اعتمدها إلهام فلسطين في دورته لعام 2010، وهذه المحاور هي: محور أساليب التعليم والتعلم واستراتجيات التقويم، ومحور البيئة التعلمية الآمنة والمحفزة، ومحور الصحة الشمولية للمتعلمين، وأخيرا محور المشاركة والريادة الطلابية.

وتحضيرا لمرحلة التقييم النهائي للمبادرات التي اجتازت التقييم الأولى والتقييم المحلي ووصلت هذه المرحلة، قام إلهام فلسطين بالتشاور مع شركائه بتشكيل ثمان لجان للتقييم النهائي موزعة على محاور الترشيح الأربعة، ويشارك فيها 24 عضوا ممثلين لوزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الصحة، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووكالة الغوث، وبعض الجامعات والمؤسسات الأهلية والمدنية.

ولتمكين المشاركين من القيام بدورهم بشكل فاعل، نظم إلهام فلسطين لقائين لهم: الأول تمهيدي تم بتاريخ 14 حزيران للتعريف بأهداف التقييم النهائي ودور أعضاء اللجان. أما اللقاء الثاني فقد كان تدريبيا وتم بتاريخ 16 حزيران في قاعة العلاقات العامة في وزارة التربية، حيث افتتحه السيد بصري صالح الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في الوزارة والذي أكد على موقف الوزارة الداعم كشريك أساسي لإلهام فلسطين، وشكر أعضاء لجان التقييم المحلي في المديريات على دورهم الفاعل في تقييم المبادرات محليا، وشكر ايضا أعضاء لجان التقييم النهائي على انخراطهم في هذه العملية وتمنى لهم التوفيق في مهمتهم.

ثم قام الدكتور مروان عورتاني رئيس اللجنة التوجيهية لإلهام فلسطين باستعراض مسيرة إلهام والتأكيد على دوره في تطوير البيئة التربوية، أما وحيد جبران مدير إلهام فلسطين فقد قام بتعريف أعضاء اللجان على مراحل التقييم المختلفة والمعايير والمؤشرات التي اعتمدت في كل مرحلة، وكذلك نتائج مرحلتي التقييم الأولى والتقييم النهائي، ثم عرف المشاركين بأهداف التقييم النهائي ومعاييره ومؤشراته والمهمات المتوقعة منهم، وبين خطوات التقييم النهائي المكونة من التقييم المكتبي الالكتروني والمقابلة. بعد ذلك، قام أحمد عمار منسق إلهام باستعراض آلية التقييم وكيفية التعامل مع طلب التقييم الالكتروني، كما استعرض معهم إحدى المبادرات وكيفية تنظيمها.

ويجدر بالذكر أنه بعد إنجاز التقييم الالكتروني المكتبي للمبادرات المرشحة للتنافس على المستوى الوطني، سيتم عقد اجتماع تشاوري لجميع أعضاء لجان التقييم الثمانية لتحديد المبادارت التي سيدعى أصحابها للمقابلة لاستكمال خطوات التقييم النهائي، وكلذلك تحديد المبادرات التي سيكتفي بتقييمها وسيتم تحويلها للتكريم على مستوى المديريات.