الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الأشبال والزهرات تعلن اختتام فعاليات مؤتمرها التأسيسي

نشر بتاريخ: 20/06/2010 ( آخر تحديث: 20/06/2010 الساعة: 11:28 )
اريحا - معا - اعلنت مؤسسة الاشبال والزهرات عن اختتام فعاليات مؤتمرها التاسيسي الاول للاشبال والزرهات والذي استمر لمدة يومين في الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الامنية – اريحا ، اشتمل المؤتمر على اربع جلسات رئيسية خلال اليومين نوقشت خلالها جميع اوراق ووثائق المؤتمر.

الجلسه الاولى
شملت الجلسة الافتتاحية مراسم الافتتاح الرسمي حيث قراءة القرآن والسلام الوطني ودقيقة حداد على ارواح الشهداء وقراءة الفاتحه، ومن ثم النشيد الفتحاوي إيذانا ببدء فعاليات المؤتمر، وبعد ذلك القيت العديد من الكلمات كان اولها كلمة الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الامنية والتي القاها اللواء توفيق الطيراوي رئيس مجلس الامناء للاكاديمية، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح والذي اشار بان فتح كانت قبل أي شئ .. وبعد كل شئ ستبقى فتح، كما وأشار الى ضرورة الإلتفاف نحو القيادة فدور كل شبل وزهرة وكل شاب وشابه وكهل هو الإلتفاف حول هذه القيادة التي تبذل كل ما لديها من أجل تحقيق الحرية والسير بخطى ثابتة على درب قائد الثورة الفلسطينية ياسر عرفات واكد على اهمية نبذ العائلية والالتفاف نحو الحركة لضمان ثبات وديمومه وبقاء المشروع الذي تسعى الحركة لانجازه والمتمثل في اقامة الدولة الفلسطينة وعاصمتها القدس الشريف، وطالب بمزيد من الوحدة والعمل من اجل رفعة فتح ومكانتها.

وتبعت كلمته هذه كلمة الاخ محمد اشتيه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والذي تناول فيها استراتيجية الحركة في البناء والتنمية بما يخص الأشبال والزهرات وبشكل عام وأكد فيها على أهمية هذه الخطوة والتي يفتح من خلالها أبواب الأمل والطاقة للمبدعين من الزهرات والأشبال بجعلهم أداة فعالة قادرة على تجيير التكنولوجيا مما فيها من أجل خدمة القضية الفلسطينية وايصالها للعالم أجمع بصورة مرسومة بأيدي أشبال وزهرات فتحاويين حريصين بالفطرة على مصلحة هذا الوطن وحريته.

كما واشار في اختتام كلمته بضرورة البقاء على موقف مقاطعة منتجات المستوطنات والتي كانت للأشبال والزهرات دوراً بارزاً فيها ودعاهم بالتوجه الفكري الحقيقي نحو احياء الأرض وزراعتها من جديد فالقادر على أن يزرع الأمل والحب في قلوب البشر قادر على أن يزرع بذوراً من قمح تنبت في الوادي مئات السنابل حتى وإن ماتت احداها.

ووجه كلمة صريحة بإسمه واسم كل فلسطين الى نتنياهو بأنه مادامت اسرائيل لا تفرق بين كل من معالي أدوميم وتل أبيب فاننا لن نفرق بين حيفا ورام الله واريحا ويافا .

كما وقام كامل حميد محافظ أريحا بالترحيب بالضيوف والأشبال والزهرات بإسم سيادة الرئيس أبو مازن حفظه الله وباسمه.
وأكد أن هذا الحدث يحمل قدراً من الأهمية التي لايمكن تجاهلها أو تهميشها وأن لهؤلاء الأشبال والزهرات دوراً مهماً لا يمكننا التغاضي عنه، فهم من قال عنهم مفجر ثورتنا الشهيد الراحل ياسر عرفات بأنه سيرفع واحد من أشبالنا وزهرة من زهراتنا علم فلسطين على مآذن وكنائس القدس.

وفي كلمه التي ألقاها موسى أبو زيد رئيس مؤسسة الأشبال والزهرات:- أن اليوم هو ليس اليوم الأول في مؤسسة الأشبال والزهرات فلقد وجدت منذ أن وجدت فتح بل هي التي أنجبت قادة يفتخر بهم هذا الوطن، كما وقام بتوجيه رسالة مباشرة للأشبال والزهرات بأن احرصوا على ما بدأتم به واستمروا الى الأمام في طريقكم فهذا يجعلنا نراهن عليكم أولاً وعلى أنفسنا ثانياً وعلى أننا لن نجد أي تحديات تواجه حركتنا العملاقة بعد عشر سنوات.

أنتم مشعل هذه المسيرة وحلقة الوصل بيننا وبين الغد ، ونعدكم أن نبقى سوياً معكم أوفياء بعهودنا نحوكم ونحو هذا الوطن ..
وفي كلمة الحركة اوضح محمود العالول (أبو جهاد) المفوض العام للتعبئة والتنظيم على دور الاشبال والزهرات المركزي في كل مراحل الثوره الفلسطينة وخاصة في مرحلة الانطلاقة في ستينيات القرن الماضي ودعى الى ان يكمل هؤلاء الاشبال الذين جاءوا من أقاليم الضفه الغربية ملبين نداء وطنهم في تعزيز الوحده ورسم السياسه الهادفه الى الاستمرار في البناء والتنمية والعطاءعبر هذه الخطوه (إفتتاح المؤتمر التأسيسي للأشبال والزهرات ) حيث ان هذه الخطوه كما قال لا تقل اهمية عن تلك الخطوات التي خطاها اطفال واشبال ال (R.B.J)الذين تصدوا للعدو الصهيوني بكل بسالة وشجاعة ، وفي هذا المجال دعى الاخ ابو جهاد المؤسسة الى توثيق تجربة اطفال ال (J.B.R) كمحطة اساسية نسطيع من خلالها اخذ التجارب الايجابية لاشبال وزهرات فلسطين .

في ختام الجلسه الافتتاحية قام اعضاء اللجنة المركزية ومنسق عام المؤسسة الاخ موسى ابو زيد بتسليم جائزة الشهيد ياسر عرفات الابداعية في المخيمات الصيفية للإقليم الاكثر تميزا والتي حصل عليها اقليم جنين، ومواصلة لمسيره التميز والابداع فقد اقترح الاخ محمد اشتية عضو اللجنة المركزية للحركة على المؤتمر بعد التشاور مع كل اعضاء اللجنة ومنسقها العام بان يتم منح جائزة التميز والابداع لاشبال وزهرات المؤتمر لخمس مشاركين في المؤتمر على ان يقوم كل شبل وزهره بتوجيه رساله لمن يشاء ويتحدثون عن اي موضوع يريدون وسيتم تشكيل لجنة لدراسة كل الرسائل ومنح الخمس الأوائل هذه الجائزه من قبل قيادة الحركة في لفتة مميزه ومسؤولة من قادة فتح لاشبالها .

الجلسه الثانية
اعلن منسق المؤتمر عن افتتاح الجلسه الثانية والتي شهدت انتخاب رئاسة المؤتمر وتم توزيع المؤتمرين على اربعة محاور للبدء بفعاليات الجلسة الثالثة .

الجلسه الثالثه
تم في الجلسه الثالثة مناقشة اوراق العمل المقدمه للمؤتمر وهي: البرنامج الوطني، والبرنامج السياسي، والبرامج والفعاليات، وكذلك النظام الداخلي لمجلس الاشبال والزهرات.

حيث ساهم في ادارة المجموعات الاربعة كل من ماهر عطية وعمر ابو شرار من المعهد الوطني لاعداد الكوادر وسلوى رمضان وهاني زبيدات ورضا غريب وميسون شاكر وجهاد بني عوده من المؤسسة واشرف على ادارة هذه الجلسات ومتابعتها كل من ايمان قنديل المدير التنفيذي للممؤسسة واسامة بشارات منسق المؤتمر وسيما حمادنه سكرتاريا المؤتمر بالاضافة الى مساهمة ومشاركة كافة منسقي الاقاليم في المؤسسة .
حيث خلص المؤتمرون الى صياغة بعض التعديلات على اوراق العمل المقدمة للمؤتمر وخاصة في النظام الداخلي واعتماد كل ما جاء فيها مع اخذ بعض الملاحظات، وقامت رئاسة المؤتمر المؤلفه من الاشبال والزهرات بصياغة البيان الختامي للمؤتمر معلنين انتهاء جلسات العمل الاولى والهامه في المؤتمر.

الجلسه الرابعة
شملت الجلسة الرابعة، والتي جاءت في اليوم الثاني، على الترتيب وإجراء الانتخابات لمجلس الاشبال والزهرات والذي اعتمد نظام انتخاب ممثل لكل اقليم في اللجنة التنفيذية لمجلس الاشبال والزهرات باستثاء القدس والتي خصها المؤتمر العام بعضوين احدهما من داخل المدينة المقدسة والاخر من المحافظة نظرا لخصوصيتها ومن اجل ان يسجل المؤتمر سابقه ونقطة انجاز تؤشر على اهتمام المؤتمر في القدس ومقدساتها .
هذا وقد تم انتخاب خمسة اقاليم بالتزكية وتسع اقاليم بالانتخاب عبر صناديق الاقتراع ،بحيث اقر رئاسة وادارة المؤتمر تشكيل لجنة انتخابات مؤلفه من،أسامة صبح من الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية والمدير التنفيذي إيمان قنديل وسكرتاريا المؤتمر سيما حمادنة بالاضافة الى ثلاث مدراء لمراكز الاقتراع الثلاث هم معتصم اشتية وجهاد بني عوده ورضا غرير.

وفي حفل لاعلان النتائج والتي فاز بها خمسة عشر شبل وزهره يمثلون كل الأقاليم المشاركة، وعلى لحن الأغاني الشعبية والوطنية تم تسليم شهادات التقدير لكل الاخوه والاخوات الذين شاركوا وساهموا في انجاح وانجاز فعاليات المؤتمر وخاصة الاكاديمة الفلسطينية للعلوم الامنية واعضاء اللجنة المركزية محمود العالول وتوفيق الطيراوي ومحمد اشتية والمعهد الوطني لاعداد الكوادر ومحافظة اريحا .

هذا وسيتم نشر اسماء الفائزين وكذلك الاعلان عن كل وثائق المؤتمر في بيان صحفي يشمل على كل تفاصيل المؤتمر والخطط التي ستتبناها المؤسسة لدعم وديمومة عمل المجلس في المستقبل بعد اقرارها من كل الهيئات العليا في الحركة والمؤسسه .