الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار:نريد الخلاص من التبعية الاقتصادية للاحتلال ولن ننضم سياسيا لأحد

نشر بتاريخ: 20/06/2010 ( آخر تحديث: 20/06/2010 الساعة: 15:33 )
غزة- معا- قال القيادي في حركة حماس د. محمود الزهار ان حركته "لن تنضم سياسيا لا لمصر ولا لأي دولة اخرى"، وان هدف حركته التخلص من التبعية الاقتصادية للاحتلال الاسرائيلي.

واضاف الزهار في تصريح صحفي: "حماس لا تريد أن تضع قطاع غزة في الحضن المصري كما يتخوف الكثيرون" وأن الشعب الفلسطيني سيحافظ على كيانه المستقل ولا يرغب في الانضمام السياسي لمصر أو لغيرها من الدول العربية، على حد تعبيره.

وقال: "نريد فقط الخلاص من التبعية الاقتصادية مع الاحتلال، وذلك من خلال فتح المعابر التجارية مع مصر والعالم العربي والإسلامي من دون الرغبة في أن نكون جزءاً من أي دولة عربية".

وأضاف: "ليس بيننا وبين مصر خلاف سياسي، الأمر يتعلق بموقفها والدول العربية الأخرى من الملف الداخلي الفلسطيني وتأييدها لحركة فتح".

وأشار إلى أن "التسخين" الإعلامي بين الطرفين يحدث عند القضايا الطارئة، مؤكداً أن العلاقات مع مصر متواصلة بصورة دائمة. وقال: "حينما يخرج وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في تصريحات غير صحيحة حول الشأن الفلسطيني، فإن ذلك يستفز الشعب الفلسطيني، لأن الجميع يعلم أن الملف بيد الاستخبارات المصرية وليس بيد وزارة الخارجية".

وحول ملف المصالحة الفلسطينية، أكد الزهار أن مختلف الأطراف الفلسطينية والعربية باتت موافقة على المبادرة التي حملها عمرو موسى خلال زيارته إلى قطاع غزة، والقاضية باتفاق الحركتين على نقاط الخلاف المتبقية، ثم مباركة مصر والجامعة العربية، وأخيرا التوقيع على ورقة المصالحة المصرية، مشيراً إلى أنه إذا سارت الأمور على النحو المتوقع، فإن بدء تنفيذ الاتفاق لن يكون بعيداً.

وقال: "دعوت عزام الأحمد لزيارة غزة قبل شهر لإجراء مزيد من الاجتماعات، لكن وفقا للمبادرة التي حملها عمرو موسى، فإن الأمور ستكون ميسرة".