الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: ثقافة تأهيل الاسرى المحررين في مجتمعنا دون المستوى المطلوب

نشر بتاريخ: 20/06/2010 ( آخر تحديث: 20/06/2010 الساعة: 18:48 )
رام الله -معا- قال وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع ان ثقافة تأهيل الاسرى المحررين في المجتمع الفلسطيني دون المستوى المطلوب ، حيث ما زالت الخدمات التأهيلية المقدمة لهم دون مستوى الرضى والطموح ، قياسا مع ما قدموا من اجل الوطن الذي نملكه جميعا ، لذلك وجب اعادة دراسة ما يقدم للاسرى المحررين من خدمات وبرامج وحجم الاستفادة المتوقعة ومدى ملاءمة ما يتلقونه من تاهيل مع حاجة المجتمع المحلي له ، علما اانا جميعا ندرك حجم الهوة والفراغ لما يجب ان يكون وما هو كائن.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها الوزارة يوم امس بحضور الوزير ووكيل الوزارة وجمع من المدراء العامين في مقر بلدية البيرة بالشراكة مع شركة مزايا للاستشارات التي قامت بتقديم عرض مفصل حول خطتها لاعداد دراسة حول "مشروع بناء القدرات المهنية للاسرى المحررين " ودورها في اعداد تقارير وبحوث ودراسات متكاملة ووافيه تفصل اسباب وجود البرنامج واهدافه ، وكيفية تطويره ليتلاءم مع حاجات المنتفعين منه من الاسرى المحررين، ومدى قدرة البرنامج على استيعاب افواج الاسرى المحررين وطبيعة البرامج المقدمة ودور القطاعين الخاص والحكومي ومؤسسات المجتمع المدني في تقديم الدعم والتاهيل المناسبين لاستيعاب الاسرى المحررين بعد تاهيلهم في كافة المؤسسات والقطاعات بما يعمل على رفد المجتمع الفلسطيني بكوادر مدربة وفاعلة في مختلف المجالات والفعاليات .

واستعرض د. سمير بيضون مدير شركة مزايا والحاصل على درجة الدكتوراة في ادارة الجودة والذي يعتبر خبيرا في التقييم والبناء المؤسساتي ، خطة عمل مزايا حول برنامج تاهيل الاسرى المحررين ومخرجات المشروع الذي يتمحور باصدار تقييم لمراحل البرامج السابقة وتقييما لادارة البرنامج وتقييما لاحتياجات سوق العمل وخطة العمل المقترحة للثلاث سنوات القادمة فضلا عن مجموعة من التوصيات والاقتراحات لتفعيل البرنامج وتطويره بما يتلاءم مع حاجة المجتمع المحلي وسوق العمل .

وفي مداخلته اثناء ورشة العمل كشف قراقع عن عدم وجود رؤية واضحة للبرامج الموجودة لما نريده من تاهيل الاسرى المحررين ، وعن فقر شديد في قواعد بيانات تحمل كافة بيانات الاسرى ، مشيرا الى ان معظم الارقام حول الاسرى تقديرية .. وتفتقر الى المهنية، داعيا الى مأسسة هذا العمل ومنهجته بما يحقق الاهداف الموضوعة والطموحة اليوم حول تاهيل الاسرى .

واشار قراقع الى مشروع وزارة الزراعة حول استصلاح الاراضي من قبل الاسرى المحررين، مشيدا بفكرة المشروع واهميته، داعيا الى التهيؤ لاستيعاب اية افكار ومشاريع تعمل على دمج الاسرى المحررين بفاعلية ومهنية في المجتمع الفلسطيني بطريق ابعد ما تكون عن النمطية والعمل التقليدي .