الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل : انطلاق البرنامج الوطني الفلسطيني للحماية الاجتماعية

نشر بتاريخ: 20/06/2010 ( آخر تحديث: 21/06/2010 الساعة: 12:02 )
الخليل- معا - نظمت مديرية الشؤون الاجتماعية في محافظة الخليل اجتماعا ضم وسائل الاعلام المرئية والمسموعة تحت رعاية القائم باعمال محافظ الخليل د.سمير أبو زنيد، بهدف الاعلان عن البرنامج الحكومي الذي سينطلق بتاريخ 23/6/2010 تحت رعاية د . سلام فياض رئيس الوزراء وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري حول انطلاق البرنامج الوطني الفلسطيني الذي يهدف الى توفير حياة كريمة للمواطن الفلسطيني على طريق تحقيق التنمية الانسانية المستدامة في ظل الدولة الفلسطينية القائمة على اساس العدالة وتكافؤ الفرص بدون تميز .

وثمن د. سمير ابو زنيد هذا البرنامج الوطني الهادف لما له اثر كبير على الاسر الفقيرة مؤكدا دعمه للبرنامج الذي يساهم في التخفيف من المعاناة الناجمة عن الفقر و يساعد في تعزيز صمودهم .

ويستهدف البرنامج الاسر التي هي تحت خط الفقر مشيرا الى 150000 اسرة فلسطينية تعيش تحت خط الفقر . حيث تبين وجود ثلاث فئات على النحو التالي ومدى الاستحقاق الفئة الأولى التي تقع تحت خط الفقر والتي وسيتم منحها، مساعدة نقدية منظمة تتراروح بين 250-600 شيكل للشهر الواحد وذلك بناء على مستوى فقرها ويبلغ عدد الاسر (18,071) أسرة تضم (93,823) على مستوى الوطن، والفئة الثانية الاسر التي تقع بين خط الفقر الشديد وخط الفقر الوطني وستتلقى مساعدة بواقع (250) شيكل للشهر الواحد ويبلغ عددها (5,500) أسرة وتضم (22,017) على مستوى الوطن، والفئة الثالثة الاسر التي تقع فوق خط الفقر الوطني وستتلقى مساعدة مؤقتة لفترة أقصاها عام بواقع (200) شيكل للشهر الواحد ويبلغ عدد الاسر حوالي (10,000) أسرة.

كما وتحدثت مديرة الشؤون الاجتماعية سوزان سلمي عن مكونات البرنامج الوطنيى وهي : برنامج المساعدات النقدية والمساعدات التكميلية وبرامج التمكين للاسر الفقيرة والفئات المهمشة برنامج التحويلات النقدية والمساعدات التكميلية والذي هدفه استهداف الاسر الفلسطينية التي هي تحت خط الفقر الشديد واعتماد استراتيجية جسر الفجوة في احتساب المنفعة كما وتقديم المساعدات الغذائية والتامين الصحي لهذه الاسر وايضا تقديم مساعدات انتقالية ومؤقتة للاسر التي سوف تخرج من برنامج التحويلات النقدية المنتظمة.

برامج التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة والفئات المهمشة يقدم بقروضا مستردة بدون اي فوائد لاشخاص ذوي الاعاقة، وبرنامج الرعاية الاجتماعية والدفاع المدني الذي يهدف الى حماية ورعاية وايواء المسنين الفقراء وتأهيل الاطفال المتسربين من المدارس ورعاية وكفالة الطفل اليتيم (دعم اماراتي 50$ ) شهري برنامج حماية ورعاية وتأهيل المرأة والطفل حماية وتاهيل وتمكين النساء النعنفات والنساء في ظروف صعبة، وبرنامج تعزيز الشراكة مع المجتمع المدني والقطاع الخاص.

من جانبها أكد المدير التنفيذي للبرنامج الوطني تهاني المدهون ان البرنامج يقوم على جملة تدخلات وقائية وحمائية وتنموية وبين نائب مدير الشؤون الاجتماعية السيد عامر ابو مقدم انة تم أضافة (8500) أسرة جديدة تنضم للبرنامج، مستعرضا منهجية تطبيق البرنامج، مؤكدا على حق التظلم مكفول من خلال مديريات الشؤون الاجتماعية وسيتم النظر في التظلمات واعادة تقيم وضع الاسر، وستم صرف التحويلات النقدية للأسر المحتاجة بتاريخ 26/6/201 .

وفي وقت لاحق استقبل د. أبو زنيد محافظ سلطة النقد د.جهاد الوزير وأطلعة على الوضع الاقتصادي في الخليل وعلى واقع المصرفي واستمع للأنجازات التي التي حققتها سلطة النقد وخططها المستقبلية، واشاد د. أبو زنيد بدور سلطة النقد والأنجازات التي حققتها.