السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المنظمات تختتم ورشة عمل حول كتابة التقارير الإدارية

نشر بتاريخ: 21/06/2010 ( آخر تحديث: 21/06/2010 الساعة: 10:39 )
غزة- معا- اختتمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ورشة عمل تدريبية بعنوان كتابة التقارير الإدارية في المؤسسات الأهلية، وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية الذي تنفذه الشبكة بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية.

وشارك في ورشة العمل نحو 18 متدربا ومتدربة من مؤسسات أهلية، مستفيدة من المشروع من أنحاء قطاع غزة، و يأتي ذلك في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور المجتمع المدني ويطور قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية.

وبدوره قال المدرب نعيم الخطيب أن الهدف من التدريب هو تعزيز قدرات العاملين داخل المؤسسات في مجال إعداد التقارير الإدارية، وشمل التدريب الموضوعات التالية " تعريف التقرير، أهميته، مواصفات التقرير الفعال، مراحل إعداده، وأخيرا التعريف بدور تقارير نظام المراقبة والتقييم داخل المؤسسة.

وأوضح الخطيب أن هذا التدريب سيتبعه لقاءات خاصة على سبيل التدريب العملي داخل المؤسسات المستفيدة، مضيفا أن المدربين كان لديهم فهم عام يلامس مجال عملهم في كتابة التقرير بشكل يومي.

وأضاف الخطيب أن المتدربين ليس لديهم فهم كافي للتقارير خاصة عملية المراقبة والتقييم وربطها بباقي العمليات الإدارية في دورة حياة المشاريع، مؤكدا أن هناك تفاعل وتجاوب من قبل المتدربين، أيضا تعريج ممارسات وتطبيقات عملية خلال تجربتهم في العمل داخل مؤسسات المجتمع المدني.

وقال المتدرب كمال عابد عضو مجلس إدارة بجمعية الرحمة أن التدريب مهم جدا حيث تعمق كبير بمعرفة النقاط الأساسية والتركيز علي التفاصيل المتعلقة بكتابة التقارير، مشيرا إلى أن هناك خطوات عادية نعتبرها مهمة تم تعديلها أثناء التدريب.

وأكد عابد أن الفهم لدى التقرير لدينا كان بشكل عام وبعد التعرف أثناء التدريب على العناصر المهمة والتميز في التقرير تمت المعرفة " ما هو المسموح والممنوع نشره في كتابة التقرير".

وأشارت أنصار الفقعاوي مدير البرامج الشبابية بجمعية وطن للتراث والتنمية أن هناك مميزات ومعلومات كافية اكتسبتها أثناء التدريب ككتابة التقرير، كيفية استخدامه وأنواعه، حيث أضاف لها التدريب ان هناك تقارير لا يمكن ارفاق معها تقارير سابقة عن مشكلة ولكن ممكن تستعين بالدراسات السابقة.

واكدت الفقعاوي ضرورة العمل علي زيادة عدد الايام لمثل هذا التدريب خاصة انها تعرفت علي كيفية توظيف المكان والخرائط والصور لصالح التقرير، هذا يؤدى الى الاستفادة لكلا الطرفين للأعضاء وللمؤسسات لتحقيق النجاح.