الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أعمال شغب تقفل جامعة بنغلاديشية بسبب المونديال

نشر بتاريخ: 21/06/2010 ( آخر تحديث: 21/06/2010 الساعة: 15:38 )
بيت لحم - معا - وكالات - أقفلت جامعة بنغلاديشية رائدة، أول من أمس، أبوابها إلى أجل غير مسمى بعد إصابة خمسة أشخاص، جرّاء أعمال شغب قام بها طلاب يرغبون في إيقاف الدروس لمتابعة كأس العالم لكرة القدم المقامة حالياً في جنوب إفريقيا، بحسب ما ذكرت الشرطة.

وقال المسؤول في الشرطة المحلية، ريزاول كريم، لوكالة «فرانس برس» إن «طلاباً يحملون العصي والقضبان المعدنية اجتاحوا جامعة الهندسة والتكنولوجيا في العاصمـة دكا، أول من أمس، مطالبين بتقليص الفترة الدراسية كي يتمكنوا من الاستمتاع بالمباريات».

وأضاف كريم: «احتج الطلاب المبتدئون وأرادوا إغلاق الحرم الجامعي ليشاهدوا كأس العالم.. لكن الطلاب الكبار، الذين يستعدون للامتحانات، رفضوا ذلك، فحصلت مواجهات ضارية». وتابع «عقدت ادارة الجامعة اجتماعاً طارئاً وقررت إغلاق أبوابها مباشرة» قبل أسبوع من الموعد المقرر سابقاً.

يذكر أنه في مونديال ،2006 أصيب العشرات من الطلاب في مواجهات حصلت في الجامعة ذاتها.

وذكر شهود عيان أن مواجهات أول من أمس أثارت الذعر على نطاق واسع.

وقال تباش غوش من الطلاب الكبار: «لم يكن الأمر متوقعا أبداً.. فجأة بدأ الطلاب الجدد بالاعتداء على الكبار بقضبان معدنية وعصي.. هذا العنف سخيف جداً.. بأي حق يجب أن تغلق الجامعة أبوابها بسبب كأس العالم؟ بالنسبة للطلاب الكبار، فإن صفوفنا مهمة للغاية». وتمركز حراس أمن بسلاحهم أمام أبواب الجامعة المهجورة.

وقال المسؤول عن شؤون الطلاب، جيبون بودر: «أقفلنا الجامعة لفترة غير محددة لتجنب المشكلات، ونأمل أن نعيد فتحها بعد كأس العالم.. في مرحلة معينة، اشتبكت المجموعتان داخل حرم الجامعة ما أوقع خمسة جرحى من الطلاب».

وكان مشجعون غاضبون أقدموا الأسبوع الماضي على تحطيم سيارات والهجوم على مراكز لتوزيع الكهرباء بعد انقطاع التيار خلال بث إحدى المباريات. كما أقفلت بعض المصانع في دكا للحد من انقطاع التيار الكهربائي.