السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توصية بعقد مؤتمر وطني للصحة المدرسية

نشر بتاريخ: 21/06/2010 ( آخر تحديث: 21/06/2010 الساعة: 11:38 )
الخليل- معا- أوصى قسم الصحة المدرسية في تربية الخليل وزارة التربية والتعليم العالي والإدارة العامة للصحة المدرسية بضرورة عقد مؤتمر وطني للصحة المدرسية وإقرار يوم وطني في السنة للاحتفال بالصحة المدرسية في المدارس وتصميم شعار موحد للصحة المدرسية.

جاء ذلك خلال التقرير السنوي لانجازات قسم الصحة خلال العام الدراسي الحالي 2009-2010 والذي شمل نشاطات مختلفة بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة وتطرق التقرير الى عدة مشاريع( التثقيف الصحي تم التشبيك مع مؤسسات صحية من القطاع العام والخاص بعرض محاضرات في الإطفاء والإخلاء بالتعاون مع الدفاع المدني واطفائية بلدية الخليل، وفحص مباني مديرية التربية وبعض المدارس وتنفيذ 6 دورات إسعاف أولي بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والإغاثة اما برنامج السلامة على الطرق حيث تم تطبيق مهارات السلامة وتشكيل دوريات الأمان على الطرق بالتعاون مع شرطة المرور وحملة (امش على الرصيف) لتنظيم حركة المرور على دوار ابن رشد والصحة والمنارة).

وأشار التقرير الى تنفيذ اللجان الصحية المدرسية 617 لقاء صحياَ تثقيفياَ في مجالات مختلفة منها النظافة الشخصية والتغذية والأمراض المعدية.

ونفذت المديرية عدة مشاريع صحية منها المدرسة صديقة للطفل وغسل الأيدي في 3 مدارس وتم توزيع فراشي أسنان ومعاجين وصابون وبشاكير على الطلبة بالتعاون مع اليونيسيف، ومشروع أندية اللاعنف في مدرسة حربي أبو الضبعات بالتعاون مع مركز نرسان الثقافي لأول مرة في تشكيل أندية تخصصيه وشملت مبادرات ونشاطات للحد من العنف في المدرسة والرصد التغذوي الذي ينفذ بالتعاون مع دائرة التغذية في وزارة الصحة.

أما على صعيد الرحلات المدرسية فقد شكلت المديرية ولاول مرة على مستوى المحافظات الشمالية لجنة آمان لمتابعة الرحلات بالتعاون مع محافظة الخليل والشرطة والمواصلات والصحة وتم متابعة أكثر من 500 حافلة بمعدل 20 جولة ميدانية وزيارة جميع المنتزهات في أريحا ونابلس وطولكرم.

ونفذت المديرية مبادرات نوعية (حملة امش على الرصيف)، ولجنة آمان لمتابعة الرحلات المدرسية، وهي الاولى ايضا على مستوى الوطن، وأختتم قسم الصحة نشاطاتة أقامة لمهرجان ختامي (شركاء من اجل الصحة).

بدورها أعربت مديرية التربية والتعليم نسرين عمرو عن شكرها لمنسقي اللجان الصحية والطلبة وموظفي قسم الصحة المدرسية على نجاحهم في تحقيق انجازات مميزه لهذا العام في مجال الصحة المدرسية، وثمنت تعاون المؤسسات الوطنية والدولية والمحلية والحكومية في تنفيذ برامج ومشاريع للصحة المدرسية، وأضافت" نحن في التربية والتعليم نولي أهمية كبيرة ودعما ومساندة لبرامج الصحة المدرسية و في تبني الطلبة سلوكيات صحية ايجابية وارتباطها في التعليم، ولتحقيق الهدف الاستراتيجي بتحسين جودة التعليم بتظافر جميع الجهود،وأعربت عن تميز أداء الصحة المدرسية لهذا العام".

ونوه رئيس قسم الصحة المدرسية أ.محمد أبو اذريع الى بذل جهود كبيرة من بداية العام الدراسي ووضع خطة إجرائية مشتركة بحيث تم تضافر جميع الجهود من موظفي وميدانيين و مدراء مدارس ومعلمين وطلبة ومجتمع محلي لتحقيق أهداف الخطة في رفع الوعي الصحي في المدارس.

وفي نهاية التقرير ناقش عدة معوقات من أهمها عدم توفير ميزانية للقسم ونقص الكادر العامل في ونقص الكادر مقارنة مع عدد المدارس والمشاريع ووجود نظام الفترتين الصباحي والمسائي في بعض المدارس إضافة إلى المباني المستأجرة وعدم السماح للتدخل في إحداث تغيرات في المبنى أو إضافة تعديلات.