الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الاستقلال يخرج دورة متخصصة في تشخيص متلازمة التوحد

نشر بتاريخ: 21/06/2010 ( آخر تحديث: 21/06/2010 الساعة: 15:13 )
الخليل- معا- اختتم مركز الاستقلال للإعلام والتنمية اليوم الاثنين دورة حول "استخدام أداة باشا" لتشخيص متلازمة التوحد والتي استهدفت العاملين في المؤسسات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ومركز الإعاقات.

وضمت الدورة ما يزيد عن 15 من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في المحافظة وبعض طلاب جامعة الخليل وذلك على مدار شهر كامل من التدريب النظري والعملي "الميداني".

وأوضع عدي الجعبري المدير التنفيذي لمركز الاستقلال للإعلام والتنمية بأن ثمرة هذا النجاح جاءت بمشاركة تطوعية للدكتور سامي باشا مبتكر هذه الأداة لتشخيص متلازمة أو طيف التوحد نتيجة لجهل الأهالي بهذا الطيف، وقلة المعرفة والخبرة لدى المؤسسات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة لتشخيص هذا الطيف، والأخطاء المدمرة التي يقع فيها الأهالي لاعتبار أطفالهم معاقين جسديا أو أي إعاقات أخرى، والعادات الاجتماعية الخاطئة بالشعور بالحرج للإفصاح عن هذا الطيف لدى أطفالهم، والتوجه إلى المؤسسات الخاصة بمساعدة هؤلاء الأطفال والعناية بهم.

وتوجه د.سامي باشا بنداء لكل الأهالي في محافظة الخليل بشكل خاص وأهالي محافظات الوطن بشكل عام بعدم إخفاء حقيقة إصابة أطفالهم بهذا الطيف والعمل على مساعدة أطفالهم من خلال الاستشارة والسؤال عن إمكانية معالجة وتأهيل أطفالهم وعدم الاكتفاء بالتوجه إلى مؤسسات الإعاقة الغير مؤهلة وعدم الإتكال على اخذ الأدوية التي في كثير من الأحيان تفاقم المشكلة لدى الأطفال المصابين، وإيجاد فريق عمل متخصص يقوم بالتشخيص على أسس علمية وذلك لمحاربة الفردية بالتشخيص.

وأعرب د.سمير التميمي مدير جمعية مركز أصدقاء أطفال التوحد الخليل بأن الجمعية القائمة حاليا هي عبارة عن نواه بحاجة إلى الدعم لإظهارها بالشكل المطلوب لخدمة هذه الفئة وبهذا الصدد قدم الشكر لمركز الاستقلال لتأمين كل الإمكانيات اللازمة لعقد هذه الدورة وأيضا عن عظيم اعتزازه بالتعاون مع المركز للنهوض بأطفال التوحد والحد من الممارسات الخاطئة اتجاه الأطفال المصابين بهذا الطيف.

وأوضح أن التعاون والتوصل مع مركز الاستقلال مستمر حتى الوصول إلى الغاية المنشودة من إنشاء مركز متخصص للعناية بأطفال التوحد في المحافظة، وأيضا توجه بالشكر للدكتور سامي باشا على الوقت الذي أولاه لعقد هذه الدورة وعلى المبادرة السخية التطوعية التي نفتقدها في أيامنا هذه.

وقام عدي الجعبري بالتوجه بالشكر للحضور والمشاركين في الدورة من المؤسسات الخاصة بالإعاقات ومؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب الجامعات بالمحافظة والتي ما كانت لتنجح هذه الدورة بدون مشاركتهم الفاعلة بها، وأيضا الإعراب عن عميق شكره للدكتور سامي باشا لمبادرته وان هذه المبادرة ليست غريبة على أبناء هذا الوطن المعطاء للمساهمة ومساعدة الأهالي ولو بشكل تطوعي.

وقام عدي الجعبري المدير التنفيذي لجمعية مركز الاستقلال بدعوة المؤسسات الأهلية الفاعلة في الوطن لوضع الفئات المهمشة "كأطفال التوحد" في صلب اهتماماتهم والعمل لهم ومعهم ، التوجه بدعوة مفتوحة لكل المؤسسات الأهلية الفلسطينية والدولية للتعاون والمساعدة من اجل النهوض بهذه الفئة المهمشة.

وفي الختام أشار بأن المركز قام بعقد هذه الدورة التدريبية بمبادرة خاصة وبدون أي دعم دولي أو محلى ، وأضاف بأن البناء يأتي من الداخل ومن أراد المساهمة في البناء لابد أن يبدأ أولا.

وأشاد الجعبري بقرار الهيئة الإدارية لمركز الاستقلال لوضع الأطفال المهمشين صلب اهتمامات المركز للأعوام الثلاثة القادة وضمن الخطة الإستراتيجية، وان المركز يقوم على إظهار المشاكل التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني إعلاميا والعمل على وضع الحلول تنمويا، وان المركز على أتم الاستعداد للتعاون من المؤسسات الأهلية الفلسطينية والدولية للنهوض بأطفال التوحد والفئات المهمشة بالمجتمع الفلسطيني، وأيضا التوجه بدعوة مفتوحة لكل المؤسسات المهتمة بأطفال التوحد للاطلاع على الانجازات التي تم تحقيقها للان والاستعداد للتعاون مستقبلا، والإعلان عن رؤية المركز بعقد سلسة من حملات التوعية بهذا الخصوص قريبا في محافظة الخليل وباقي محافظات الوطن.