الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول المكافحة المتكاملة لآفات الزيتون في بلدية بيت فوريك

نشر بتاريخ: 21/06/2010 ( آخر تحديث: 21/06/2010 الساعة: 15:34 )
نابلس- معا- افاد مدير زراعة محافظة نابلس المهندس الزراعي احمد عبد الوهاب سليمان ان مديرية زراعة محافظة نابلس اقامت وبالتعاون مع بلدية بيت فوريك ورشة عمل حول المكافحة المتكاملة لأفات الزيتون في مقر البلدية وذلك ضمن المشروع الايطالي لتحسين جوده زيت الزيتون.

وقد تحدث المهندس الزراعي سامي دراغمه منسق مشروع تحسين جوده زيت الزيتون في محافظة نابلس عن أهم الآفات التي تصيب شجرة الزيتون مبينا دورة حياة كل آفة وأهمية تحديد المدى المناسب للقيام بالمكافحة حيث ان هناك العديد من طرق المراقبة التي من خلالها يمكن تحديد موعد ظهور الآفات وبالتالي القيام بالمكافحة عند وصول الحشرات الى الحد الحرج للبدء بالمكافحة ومن هذه الطرق المصائد اللونية الصفراء والفرمونيه والضوئية وغيرها.

كما تم التركيز في المكافحة على الطرق الزراعية والفيزيائية والحيوية حيث بين اهمية الحراثة في مكافحة ذبابة الزيتون وكذلك التقليم في مكافحة مرض عين الطاووس.

كما تم عرض صور تبين تطفل بعض الاعداء الطبيعين على يرقات ذبابة الزيتون وأهمية اختيار اصناف الزيتون في مكافحة بعض الافات وخاصه ذبابة الزيتون وحفار الساق حيث تزداد الاصابة في حالة زراعة بعض الاصناف مثل النبالي المحسن التي تحتوي على كمية أكبر من اللحمية.

كما اكد على ضرورة عدم استخدام المكافحة الكيماوية الا عند الضرورة القصوى مع مراعاة اختيار المبيد الاكثر امنا على الانسان والأقل ضررا على البيئة والالتزام التام بفترة الامان والتركيز الموصى به من قبل المرشدين الزراعيين.

وفي نهاية ورشة العمل تم توزيع مصائد ذبابه ثمار الزيتون على المزارعين المستفيدين من المشروع.

يذكر ان الورشه عقدت بحضور عدد كبير من مزارعي الزيتون بحضور المهندس سامر حنني والمهندس فوزي ابو جيش من مديرية زراعة محافظة نابلس.