الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زكارنة:مجلس النقابة يعتبر مكافأة المتقاعدين أولوية كما رواتب الموظفين

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 13:06 )
رام الله- قال بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية إن إضراب اليوم كان بنسبة 95% في جميع الوزارات حيث بدء الساعة العاشرة ولغاية الساعة الثانية عشرة حيث كان ذلك بقرار مجلس النقابة في جلسته الأخيرة وهو إضراب تحذيري لتنفيذ تسكين القانونيين ودفع مكافأة المتقاعدين.

وقال زكارنة في بيان وصل"معا": " ان مجلس النقابة يعتبر مكافأة المتقاعدين أولوية كما رواتب الموظفين حيث ان هذه المكافأة مقرة بقانون ومن يستحقوها هم قادة للجميع وجزء توفاه الله قبل ان يفرح بها والجزء الآخر حرر شيكات بإقساط أبناءة في الجامعات وأصبح يشكك بمصداقيته وخاصة بعد تكرار الحكومة بالتعهد بدفعها دون تنفيذ لهذا التعهد".

وقال زكارنة ان هذا الإضراب جاء بعد التزام وزارة المالية بدفع جزء من المكافأة قبل الرواتب او بعدها بأسبوع وهذا التزام لنقابة الموظفين لم ينفذ.

وأضاف ان النقابة سوف تكون جنبا الى جنب مع هيئة المتقاعدين لإقرار فعاليات اخرى سواء اعتصامات او اضرابات او أي فعالية تساهم في تسريع دفع المكافاة وتنفيذ وعود المالية في الصرف.

وبين زكارنة ان الاجتماع الاخير مع رئيس الوزراء كان ايجابيا بهذا الشان وتم وضعه بصورة معاناة المتقاعدين ومطالبته بدفع المكافاة كاملة حتى يتسنى للمتقاعد الاستفاده من قيمة المكافاة بشكل افضل من تجزئتها.

واوضح ان النقابة تثمن خطوة الحكومة باقرار اللائحة للقانونيين ولكنها لا تعتبرها كافية لان المطلوب تنفيذ التسكين وانه تم اقرار لوائح سابقا ولم تنفذ مع اعطاء النقابة الفرصة كامله للحكومة للتنفيذ ولكن باسرع وقت ممكن حتى يستطيع القانوني الاطمئنان على حقوقه.

وطالب زكارنة الحكومة ودفع جزء من المكافاة حسب التزام المالية للمتقاعدين وان يكون هناك تواريخ محددة لصرف باقي الدفع وان لا يترك المتقاعدين معلقون.

وحول الاجراءات التي تمت في وزارة الزراعه ووزارة السياحة ومست حقوق الموظفين قال زكارنة" ان حوارا جاريا حاليا لوقف هذه الاجراءات وانصاف الموظفين وخلال الايام القادمة سوف نعلن عن النتائج ونترك للمجلس اتخاذ مايراه مناسبا".

وقال زكارنة انه اطلع المجلس على اجتماعة الاخير يوم الخميس الماضي مع رئيس الوزراء وان مجلس النقابة ثمن دعم رئيس الوزراء د.سلام فياض لحرية العمل النقابي والموظفين .

وأضاف ان المجلس يشعر بالارتياح لموقف رئيس الوزراء ومتابعته لحقوق الموظفين رغم ضغط العمل وانشغالاته وخاصة انه على اطلاع كامل بكل المطالب التي يطالب فيها الموظفين.

وقال زكارنة انه تم اطلاع رئيس الوزراء على التفاصيل المتعلقة بمطالب الموظفين في وزارة الزراعة والوزارات الاخرى ومكافأة المتقاعدين حيث تم المطالبة بإعادة الحقوق لأصحابها وفق النظام والقانون وبمرجعية ديوان الموظفين وديوان الرقابة ومجلس الوزراء.

وابدى رئيس الوزراء الجدية والاهتمام بالمتقاعدين، مؤكدا ان الحكومة ستبذل كل جهدها لدفع مستحقاتهم كاملة وفق توفر السيولة وسوف تسعى الحكومة لتوفير ذلك من خلال الدول المانحة.

وبين زكارنة ان رئيس الوزراء سيخصص اجتماعات دورية مع النقابة والجهات المعنية بحقوق الموظفين الإدارية والمالية ومعالجتها من خلال الحوار.