الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاقية تعاون بين وزارتي العمل الفلسطينية والرومانية

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 14:21 )
رام الله- معا- تم صباح اليوم في مقر وزارة العمل الرومانية توقيع اتفاقية تعاون بين وزارتي العمل في فلسطين ورومانيا.

وقد وقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني د. أحمد مجدلاني وزير العمل، وعن الجانب الروماني ميهاي شيطان وزير العمل الروماني.

وحضر مراسم التوقيع سفير فلسطين في رومانيا أحمد عقل وأعضاء الوفد الفلسطيني المرافق للدكتور مجدلاني وعدد من مسؤولي وزارة العمل الرومانية.

وتستند اتفاقية التعاون الى اتفاقية الاطار التي وقعها في رام الله وزيرا الخارجية في البلدين في رام الله بحضور الرئيس محمود عباس والرئيس الروماني ترايان باسيسكو خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الروماني لفلسطين في تموز من العام الماضي.

وقد نصت الاتفاقية على حماية حقوق العمال الفلسطينيين في رومانيا والعمال الرومان في فلسطين وقيام الوزارتين بحماية الحقوق القانونية وخاصة مايتعلق بالضمان الصحي والاجتماعي، وأكدت على ضرورة تبادل الخبرات بين الوزارتين وفقا لأليات محددة ومواصلة التسيق والتشاور بينهما.

وسبق توقيع الاتفاقية محادثات أجراها الدكتور أحمد مجدلاني، بحضور السفير احمد عقل مع ميهاي شيطان وزير العمل الروماني، حيث وضع الضيف الفلسطيني المسؤول الروماني في صورة الأوضاع السياسية والاقتصادية في فلسطين والتضييق المستمر الذي تعاني منه الطبقة العاملة الفلسطينية جراء الاحتلال الاسرائيلي وممارساته في اقامة الحواجز والاعتقالات التعسفية في صفوف العمال الفلسطينيين، اضافة الى ظروف العمل السيئة التي يعيشها العمال الفلسطينيون حين يضطرون للعمل في اسرائيل ومايتعرضون له من ممارسات عتصرية.

وبدوره أبدى شيطان ترحيبه بالدكتور مجدلاني وعبر عن سعادته كون هذه الاتفاقية هي أول اتفاقية فلسطينية – رومانية تستند الى اتفاقية الاطار الشاملة بين رومانيا ومنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية وأكد مجددا مواقف رومانيا الداعمة لحق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة.