السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتلاف كميات من المواد غير الصالحة للاستخدام والمهربة من المستوطنات

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 16:37 )
رام الله- معا- اتلفت الضابطة الجمركية اليوم في مقرها الرئيس بمدينة رام الله كمية كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات غير الصالحة للاستخدام والمهربة من المستوطنات التي تم ضبطها في محافظة رام الله والبيرة خلال اقل من شهر، امام وسائل الاعلام وباشراف لجنة مكونة من ممثلي المحافظة ووزارة الاقتصاد والصحة والزراعة وبلدية البيرة بالاضافة الى الضابطة.

وتضمنت المواد المتلفة 325 كروز سجائر ومعسل مهربة من الاردن وممنوعة قانونيا، و2,5 طن من المواد الغذائية والسكاكر المحلية والمستوردة منتهية الصلاحية وغير مطابقة للمواصفات وخمسة اطنان من الواح الكرتون المنتجة في المستوطنات، وطن ونصف من المنتجات الزراعية للمستوطنات، ومواد جنسية وتجميل صينية الصنع ومهربة من الاردن وغير مطابقة للمواصفات والشروط الصحية بالاضافة الى كمية من الزيت المغشوش المسوق كزيت زيتون محلي.

واكد المقدم غالب ديوان مدير عام الضابطة الجمريكة ان افراد الضابطة يعملون على مدار الساعة في كافة المحافظات لحماية صحة المواطن واقتصاد الوطن والحد من المخالفات التي يرتكبها ضعفاء النفوس والجشعين من التجار وتحويل المخالفين الى الجهات ذات العلاقة بتطبيق القانون واتخاذ الاجراءات المناسبة بحقهم، مضيفا ان عدم السيطرة الكاملة على المعابر والممرات ومداخل المحافظات والمدن وتغلغل المستوطنات في الاراضي الفلسطينية يساعد المخالفين على العبث بامن المجتمع الغذائي والاقتصادي.

واضاف ان عملية اتلاف كبرى لمواد مشابهة ستتم يوم الاحد القادم في محافظة الخليل، وان حملات الضابطة الجمركية بالتعاون من الجهات الرسمية الاخرى المدنية والعسكرية متواصلة دون انقطاع، مشيدا بدور المواطنين في التعاون مع الضابطة الجمركية والابلاغ عن المخالفات التي يعلمون بها.

واوضح المقدم ديوان ان الضابطة تقوم بفحص المواد المضبوطة في مختبرات وزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات المطلوبة، وان 120 ضابطا قد تم تدريبهم لسحب العينات المطلوبة واجراء التحاليل اللازمة لها، مؤكدا ان نتائج الفحص تحدد كيفية التعامل مع المواد المضبوطة، خاصة المواد التي يترتب على اتلافها مخاطر بيئية حيث يجري التنسيق مع الجهات المختصة لتنفيذ ذلك.

وحول اقلام الحبر السري التي تم ضبطها في محافظة الخليل قال المقدم ديوان ان تلك الاقلام يمكن استخدامها في عمليات التزوير والنصب والاحتيال وتشكل خطرا على الامن الاقتصادي والعام حيث يمكن اخفاء ما كتب بواسطتها بتعريض المستندات والاوراق المكتوب على اي مصدر حراري حتى في ماكنة النسخ، لتظهر فارغة واذا ما تم تبريدها يعود الحبر الى الظهور مرة اخرى وهو ما سبب ارباك في التعاملات المصرفية في احد فروع البنوك العاملة في الوطن.

واضاف ان الضابطة الجمركية قامت بواجبها وتصرفت وفق القانون ومن اجل المصلحة الوطنية لشعبنا، ولن تتوانى في حماية المجتمع من اي تجاوزات للقانون.

وقال ان الضابطة الجمركية ضبطت سيارتي شحن دخان ومنشطات مهربة من الاردن قبل ايام في بلدة العيزرية وتم التحفظ عليها، مشيرا الى ان المهربين والمخالفين اخذوا في ابتداء طرق جديدة للتحاين على القانون واستغلال المواطن، مؤكدا ان تعاونا اسرائيليا رسمي وغير رسمي يساعد هؤلاء المخالفين في تنفيذ ماربهم.

وقبل البدء بعملية الاتلاف وتحميل المواد المضبوطة في حاوية نفايات تابعة للبلدية امام الحضور ووسائل الاعلام، القى الرائد هيثم ابو الزين مدير دائرة العلاقات العامة والاعلام في الضابطة الجمركية بيانا صحفيا صادر عن قيادة الجهاز شكر فيه الجهات المساندة للضابطة الجمركية وخاصة محافظة رام الله والبيرة وكافة الاجهزة الامنية وبلدية البيرة ولجنة تنظيم السوق الداخلي.

وحذر ابو الزين الذين يتاجرون بالمنتجات والسلع المهربة والفاسدة ويتلاعبون بصحة المواطن وقال ان كافة الاجراءات الرادعة ستتخذ ضدهم وسيتم ضبط وحجز وفرض غرامات عليهم وتحويلهم الى القضاء.

واهاب بالمواطنين ابداء المزيد من التعاون والابلاغ عن اية معلومات تخدم المجتمع وتساهم في ضبط المخالفين.