السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث: خطة بلير نتنياهو تشرعن الحصار

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 19:12 )
رام الله- معا- انتقد الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية مشروع بلير نتنياهو لتخفيف الحصار عن القطاع.

واكد ان المشروع جاء لحماية إسرائيل من الضغط الدولي كما ورد في مقدمته بعد تصاعد الانتقادات لدولة الاحتلال عقب جريمتها ضد أسطول الحرية في عرض المياه الدولية في البحر الأبيض المتوسط.

وطالب شعث في بيان وصل "معا" بإنهاء الحصار عن قطاع غزة وليس تخفيفه لكونه جريمة حرب مخالفة للقانون الدولي، مشيرا الى ان الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من ثلاث سنوات لا يصيب سوى ابناء الشعب الفلسطيني في غزة.

واشار شعث الى تقرير الصليب الاحمر الذي جاء فيه ان الحصار لم يكن لمنع الدواء والغذاء فقط وانما لتدمير الاقتصاد الفلسطيني في غزة، حيث ادى الحصار الى سرقة ثلث الارض الزراعية في قطاع غزة فيما اسمته اسرائيل المنطقة العازلة، كما دمر ما بقي من الانتاجية الزراعية بمنع دخول السماد والمبيدات وادى الى ملوحة المياه الجوفية وتسميمها والى تدمير الصناعة بحرمانه من الالات وقطع الغيار والمواد الخام ومن بينها صناعة الحياكة التي كان انتاجها يمثل جزءا مهما من صادرات غزة، اضافة الى ان الحصار لم يترك تجارة سوى تجارة الانفاق التي يحتكرها القلة ولا توصل للقطاع سوى سلعا محدودة العدد.

واضاف ان تخفيف الحصار يبقي السيطرة الكاملة الاسرائيلية على المعابر بدلا من تحويلها لسيطرة السلطة الوطنية والمراقبين الدوليين.

ورفض شعث فكرة منع دخول السلع ذات الاستخدام المزدوج لانه يعطي اسرائيل الحق في منع ما تشاء من السلع تحت بند " الاستخدام الامني "، مما يعني استمرار الحصار الاسرائيلي بطريقة مشرعنة.

وتساءل ساخرا هل كانت اسرائيل تبرر في الماضي ان الكزبرة والمايونيز والكيتشاب والبامبرز هي سلع ذات استخدام مزدوج ؟ وقال ان ذلك الوضع وما يترتب عليه مرفوض لانه ليس هناك حسيب او رقيب على ما تسمح اسرائيل بدخوله او تمنعه فموضوع التعمير والبناء بعد تدمير 20% من منازل غزة في حرب اسرائيل على القطاع سيبقى بدون حل لان المشروع الجديد لا يسمح بدخول الاسمنت والحديد الخشب والزجاج الا للمشروعات الي تشرف عليها الامم المتحدة وترضى عنها اسرائيل.

واعتبر شعث ان خطة بلير نتنياهو تهدف إلى شرعنة الحصار الاسرائيلي على غزة وتجميل وجه الاحتلال القبيح وتنفيس الضغط الدولي بعد جريمة اسرائيل ضد اسطول الحرية، داعيا المجتمع الدولي لرفض المبادرات والمقترحات التي لا تنهي الحصار كاملا، مشيرا الى تصريحات الرئيس محمود عباس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ومجلس وزراء السلطة برفض فكرة تخفيف الحصار والإصرار على إنهائه، محذرا من تداعيات فشل كسر الحصار عن قطاع غزة.