الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشبكة تختتم عشرة ورش عمل تدريبية للمنظمات الأهلية

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 15:53 )
غزة- معا- اختتمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية عشرة ورش عمل تدريبية للمنظمات الأهلية بمدينة غزة ، وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية الذي تنفذه الشبكة بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

وتناولت ورش العمل المحاور التالية" التخطيط الاستراتيجي ، إدارة الأفراد، سياسة تجنيد الأموال، سياسة تجنيد الأموال،وكتابة التقارير الإدارية.

واستمرت ثلاثة أسابيع متتالية وتم تقسيم المنظمات المشاركة إلي مجموعتين وبشكل متوازي، حيث شارك في ورش العمل مائتين وأربعين متدرب ومتدربة من أعضاء مجالس الإدارة وهيئات تنفيذية يمثلون ثمانية عشر مؤسسة أهلية مستفيدة من المشروع من أنحاء قطاع غزة .

و يأتي ذلك في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور المجتمع المدني ويطور قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية.

من جهته أشار مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا أن برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تنفذه الشبكة للعام السادس علي التوالي بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية، موضحا أن من المفروض أن يقوم خبراء واستشاريون متخصصون في مجالات مختلفة بزيارة المؤسسات المستفيدة من البرنامج لمتابعة عملية التدريب وتقديم الاستشارات أثناء العمل بما يضمن الاستفادة العملية من التدريب.

وأضاف الشوا أن البرنامج يتضمن عملية تطوير اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل مؤسسة مستفيدة من البرنامج، بحيث تنسجم هذه اللوائح مع القوانين والمعايير الدولية والمحلية معا لأخذ بعين الاعتبار.

وثمن الشوا دعم المساعدات الشعبية النرويجية للشعب الفلسطيني ومؤسساته الوطنية، بما في ذلك تطوير قدرات المنظمات الأهلية حتى تكون قادرة علي خدمات الفئات التي تعمل معها.

من جهتها قالت منسقة المشروع عبير ياغي أن التدريب تم علي أساس نتائج تحديد الاحتياجات الذي قامت بها الشبكة لكل مؤسسة علي حدة وعلي الثمانية عشر منظمة بشكل مشترك، مشيرة إلى أن الشبكة تعمل علي تطوير أداه فلسطينية لتحديد احتياجات المنظمات الأهلية وفقا لمنظور المشروع.