الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خان يونس : ملتقى شباب بلا حدود ينظم ورشة عمل حول الديمقراطية وتعزيز قدرات الشباب

نشر بتاريخ: 17/06/2006 ( آخر تحديث: 17/06/2006 الساعة: 16:22 )
خان يونس -معا- نظم ملتقى شباب بلا حدود ورشة عمل بعنوان الديمقراطية وتعزيز قدرات الشباب وذلك بمقر جمعية النجدة التنموية بمدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.

وركزت الورشة على عدد من المواضيع المهمة والفاعلة والتي تعزيز دور الشباب الريادي وخلق جيل وأعٍ قادر على تحمل المسئوليات التي تقع عليهم من خلال غرز الثقافة السليمة و الصحيحة لمفهوم الديمقراطية التي تمكنهم من إبداء رأيهم بكل حرية, ومشاركتهم في كثير من القضايا التي تهمهم وتهم مجتمعاتهم, والتي من الضرورة أن يكون للشباب رأي فيها.

وتطرقت المدربة هناء أبو صالح التي تدير الورشة, إلى مفهوم الديمقراطية وأنواعها, وأشكالها, وكيف سعت الدول لنيل الديمقراطية التي كانت تسعى إليها طيلة عقد من الزمن, وماهي الأساليب التي تنهجها الدول لكي تمكن مواطنيها من التعبير عن أرائهم بديمقراطية وحرية دون التقيد بمفهوم أو حد معين.

وأوضحت أبو صالح إلى كيفية إستغلال مفهوم الديمقراطية من أجل تعزيز قدرات الشباب, ولفت الأنظار إليهم ومساندتهم والوقوف بجانبهم لحل مشاكلهم ومعرفة احتياجاتهم من خلال خلق مجموعات ضاغطة تعبر عن وجهات نظر الشباب, وطرح مشاكلهم ووقضايهم على الجهات المسئولة والمعنية وأصحاب صنع القرار وأكدت إلى ضرورة أن يكون للمتدربين مساحة واسعة في المشاركة الفعالة لطرح مشاكل مجتمعهم ومخاطبة مسئوليهم حول تلك المشاكل في أمل أن يصلوا إلى الحلول المناسبة والسريعة,

واعتبرت أبو صالح أن ما شهدتة الاراضي الفلسطينية من ديمقراطية شهد لها العالم بأن فتحت المجال أمام فئات الشباب لتولي مناصب علية في الدولة, وهذا شجعَ الشباب إلى أن يكونوا هم أصحاب القرار.

وتأتي الورشة ضمن سلسلة من ورشات العمل التي ينظمها الملتقى وبتمويل من برنامج التعاون الكندي حول تعزيز قدرات الشباب الديمقراطية والتي تم تنفيذ معظمها في قرى ومخيمات محافظات جنوب قطاع غزة .