الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج شبكة المدارس النموذجية يفتتح فعاليات مخيم الاستكشاف الصيفي

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 18:46 )
الخليل - معا- أطلق برنامج شبكة المدارس النموذجية اليوم فعاليات مخيم الاستكشاف الصيفي للعام الحالي 2010 في مدرسة الجامعة الشاملة في مدينة الخليل، حيث شارك فيه نحو مائة طالب وطالبة من المدارس الخاصة المشاركة في البرنامج من المحافظة من صفوف الرابع والخامس.

ويقوم برنامج شبكة المدارس النموذجية الذي تنفذه أمديست بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي في 57 مدرسة خاصة وحكومية، بتنفيذ هذا النشاط للسنة الثانية على التوالي بالتعاون مع منتدى العلماء الصغار، حيث أقيمت ثمانية مخيمات مماثلة في العام الماضي في أربع محافظات مختلفة استفاد منها 378 طالب وطالبة، بينما سيتم تنفيذ ثلاثة مخيمات صيفية لهذا العام في كل من محافظتي الخليل ورام الله.

وقالت مديرة دائرة التواصل المجتمعي في برنامج شبكة المدارس النموذجية سالبي جقمان إن المخيم يهدف إلى تعزيز مهارات التفكير الناقد وغرس حب البحث والاستكشاف وتطوير مفهوم العمل الجماعي وتثبيت مهارة الالتزام بالهدف عند الطلاب المشاركين، عبر دمجهم بعدد من الأنشطة الصفية التي تتضمن تقوية مهاراتهم في كل من مواد العلوم والرياضيات واللغة الانجليزية، إلى جانب الأنشطة الحرة التي تعمل على تشجيع التعلم الذاتي لديهم وكذلك رحلات ميدانية ترفيهية.

من ناحيته قال رائد الصغير من منتدى العلماء الصغار "إننا نسعى وبالتعاون مع مؤسسة أمديست إلى إقامة مخيم صيفي بصورة مغايرة، وذلك عن طريق استخدام التعلم النشط في توصيل المعلومة واستخدام أدوات التفكير الإبداعي والنقدي في تنفيذ ورشات العلوم والرياضيات واللغة الانجليزية والورشات الحرة".

وأضاف بان المخيم يشتمل على الكثير من الأنشطة المفيدة والشيقة التي تتضمن ورشات عمل حرة يتخللها أنشطة فنية كالتلوين على الجرار وعمل الزجاجات الرملية والرسم بألوان الزيت والألوان المائية، كما تتضمن الأنشطة ورشات علوم تشتمل على تجارب عملية علمية ينفذها الطلاب بأنفسهم بالإضافة إلى ورشات الرياضيات التي تتضمن ألعاب تفكيرية كتمرين "مرّن عقلك".

وعبر الطلبة المشاركون عن فرحتهم بالمشاركة بهذا المخيم الذي سيعود عليهم بالفائدة الكبيرة من خلال الأنشطة المتنوعة التي يتم تنفيذها.