الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يرعى المؤتمر العلمي الثاني لادارة التمريض

نشر بتاريخ: 22/06/2010 ( آخر تحديث: 22/06/2010 الساعة: 23:13 )
رام الله-معا- تحت شعار "التمريض واقع وطموحات" وبرعاية وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي عقدت إدارة التمريض في مجمع فلسطين الطبي " جناح أبناء رام الله" مؤتمرها العلمي الثاني أمس في قاعة بلدية البيرة بحضور الدكتور حسني العطاري مدير مشفى جناح ابناء رام الله، والدكتور أسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، والدكتور نعيم صبره مدير عام المستشفيات، والدكتور عماد زكي مدير التمريض في الإدارة العامة للمستشفيات وإبتسام شقور مديرة دائرة التمريض في مشفى جناح ابناء رام الله وإلهام شماسنة مديرة التمريض في الرعاية الأولية في وزارة الصحة ، ورؤساء أقسام المشفى والعديد من الممرضين والممرضات العاملين والمتقاعدين في المشافي والمراكز الصحية الفلسطينية.

وبعد عزف السلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء ألقى الوزير أبو مغلي كلمة ثمن فيها دور العاملين في القطاع الصحي وخصوصا الممرضين والممرضات ، معربا عن إعتزازه بالقطاع التمريضي الذي يعتبر الحجر الأساسي للقطاع الصحي في فلسطين ، وقال أن أي تطور على هذه المهنة الإنسانية يؤدي إلى تطوير القطاع الصحي برمته مما يضمن سلامة المرضى وجودة الخدمات المقدمة لهم .

كما أكد أبو مغلي أهمية هذه المؤتمرات العلمية التي تتيح الفرصة لتبادل الخبرات والمعارف بين الزملاء، ورفع كفاءة وقدرات الكوادر التمريضية والطواقم الصحية ، لكونهم الضمانة الأكيدة للعناية بالمرضى وسلامتهم.

وشدد وزير الصحة على ضرورة الإلتزام بأخلاقيات مهنة التمريض ومباديء العمل الصحي تجاه المريض وتجاه الإنسانية أجمع لكي تستمر رسالة التمريض في رقيها وسموها في بلادنا .

كما أشار أبو مغلي في كلمته إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الصحة من أجل إنشاء مجلس تمريضي في فلسطين، وذلك للإهتمام بقضايا التمريض ولتطوير التعليم الصحي في هذا المجال ، ونوه إلى أن هذا الجهد المبذول يأتي منسجما مع سياسة وزارة الصحة للبناء والتنمية من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

من جهته أكد الدكتور حسني العطاري على أن التمريض هو الركن الأساسي للخدمات الصحية وبدونه لا يمكن النهوض والإستمرار في تقديم هذه الخدمة على أفضل وجه. وبين أن العمل الصحي الناجح هو عمل فريق متكامل كلٌٌٌ له دوره وأهميته، من الطبيب الى الممرض الى الفني الى العامل، وأشار الى التقدم الكبير الذي طرأ على مستوى الخدمات الصحية في فلسطين خلال العقود السابقة. وحث العطاري العاملين في القطاع الصحي على ضرورة المحافظة على هذا المستوى والاستمرار في التقدم فيه سواء من خلال التعليم الطبي المستمرأو من خلال المحاضرات والندوات والدورات في جميع المجالات الصحية. وناشد العطاري في نهاية كلمته وزير الصحة بالإستمرار في دعم القطاع التمريضي وتحسين أوضاعه.

وإستعرضت إبتسام شقور في كلمتها بعض إنجازات إدارة التمريض في مجمع فلسطين الطبي"جناح أبناء رام الله"، وقالت أن الإدارة أخذت على عاتقها النهوض بمهنة التمريض وعملت على تشكيل اللجنة العلمية التي تتابع كل ما هو جديد لمصلحة الممرض والمريض ، كما تم تشكيل لجنة مكافحة العدوى بالإضافة إلى لجنة التطوير و الجودة ، واضافت أن الادارة تعمل على مكافحة الإحباطات و السلوكيات السلبية وزرع حب المنافسة العلمية والعملية بشكل موضوعي و منهجي. وأكدت على أن النجاح والتفوق الذي حققته ادارة التمريض هو انجاز مشترك لمؤسساتنا الصحية و لشعبنا الفلسطيني لرسم ملامح مستقبله ومسيرته نحو الحرية و الاستقلال .

وقدم عدد من أخصائيي التمريض أوراقا علمية في مواضيع مختلفة كان من أهمها ورقة د.هانيا الجوزي "أخصائية أطفال" أوضحت فيها طرق إنعاش الأطفال حديثي الولادة وكيفية التعامل معهم خاصة عند توقف نبض القلب.

وقدم ربحي بشارات رئيس قسم الاشراف في مشفى جناح أبناء رام الله، ورقة عمل عن المخاطر المهنية التي يتعرض لها الممرضون خاصة في المستشفيات، و بين مصادر هذه المخاطر وأسبابها وكيفية الوقاية منها .

وقدم جهاد بحيص من ادارة التمريض، ورقة عمل أوضح فيها أهمية توثيق الملفات الطبية وقانونيتها في المستشفيات و المراكز الصحية.

كما وقدمت دنيا عوض الله أخصائية رعاية تنفسية، ورقة عمل شرحت فيها كيفية التعامل مع الجهاز التنفسي الاصطناعي وبشكل خاص آلية ربط المريض به ونزعه عنه كما أوضحت الأسباب التي تؤدي الى وضع المريض على الجهاز و كيفية العناية به خلال تلك الفترة.

واختتم المؤتمر فعالياته بتقديم دروع تكريمية لكل من وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي و الدكتور حسني العطاري و الدكتور نعيم صبرة و الدكتور اسعد الرملاوي و الدكتور عماد زكي و ابتسام شقور و الهام شماسنة .

كما تم تكريم كل من الممرضين المميزين، و الممرضين المتقاعدين، ورؤساء أقسام التمريض في مشفى جناح أبناء رام الله، و ممثلي الشركات الراعية للمؤتمر، شركة جلاسكو " وليد عبد الله ، شركة متيرنا " د.عمر استيتي" ، الفلسطينية للدعاية و الاعلان " عماد ذيبه ".