الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحضيرات جماهيرية وشعبية كبيرة لمتابعة مباراة الجزائر أمام أمريكا

نشر بتاريخ: 23/06/2010 ( آخر تحديث: 23/06/2010 الساعة: 17:30 )
غزة - معا - أحمد المشهراوي - اتخذت روابط المشجعين والجمعيات والأندية الرياضية والجماهيرية الترتيبات لإطلاق حملة واسعة لتشجيع المنتخب الجزائري الشقيق في مباراته المرتقبة أمام أميركا في الجولة الأخيرة من الدور الأول لمونديال جنوب أفريقيا في تعبير يحمل دلالات مختلفة ومتناقضة للفريقين.

فقد دعت هذه الروابط الجماهير للاحتشاد في المنتديات والمقاهي والساحات العامة للوقوف خلف الفريق العربي في مواجهته، التي تحمل لهم أبعاداً سياسية إلى جانب التشجيع الرياضي، كون أمريكا تعتبر الداعم الرئيس للاحتلال، كما يشير محمود البلبيسي من مشجعي الرابطة، التي قامت بتجهيز أعلام الجزائر وفلسطين، والبلدان العربية، والمنتخبات المشاركة بالمونديال، وتنظيم العديد من الفعاليات بمشاركة فرق التراث الشعبي والأطفال في خطوة للفت الانتباه للإبعاد الخاصة للقاء.

وأعلن سهيل نشوان رئيس رابطة الزمالك في فلسطين أن الرابطة ستستقبل الجماهير في مقرها لمتابعة المباراة بحضور أعضاء اتحاد كرة القدم، وهو ما سار عليه العديد من الأندية، بينها نادي غزة الرياضي، الذي أعد شاشة ضخمة للمهمة، وكذلك أندية رفح جنوباً، وخان يونس، والتفاح في غزة، وأندية شمال غزة فيما خصصت اللجنة الرياضية في محافظات غزة منتدى خاص لمتابعة اللقاء وتوفير ما يحتاجونه الجماهير من معلومات عن الفريقين، ودلالات المباراة بالنسبة للجماهير، وكذلك الأمر في مدن محافظات الشمال في رام الله والخليل ,اريحا ونابلس وغيرها من المدن.

وقال البلبليسي: إلى جانب حبنا للجزائر نشعر بنبذنا لإنجلترا، التي كانت سبباً بوجود الاحتلال..من الصعب فصل الرياضة عن السياسة لكن أداء الجزائر أشفى الغليل. وداخل المقاهي شوهد الأطفال يرسمون الأعلام على وجوههم.

هذا وأوضح البلبيسي أن المباراة المقبلة ستحرص الجماهير على مشاهدتها في الأماكن والساحات العامة في كافة المحافظات لحشد التأييد خلف فريق العربي، وأنه في حال الفوز ستخرج هذه الجماهير في مسيرات وستطلق احتفالات كونها تختلف عن سابقتها من حيث مكانة الفريق في المنافسات وحظوظه في المونديال، وكذلك النظرة الخاصة لخسارة الفريق الأمريكي، التي تمثل أهمية معنوية لهم ، وستقوم الشرطة بالمحافظة على الأمن وتسهيل تحرك الجماهير في مختلف تجمعاتها، خاصة لوجود وسائل الإعلام.

وأضاف أن البرنامج للاحتفال يشمل إقامة مسيرات راجلة ومحمولة بالسيارات، فيما أعدت الروابط الأعلام الجزائرية والفلسطينية لتوزيعها على المحتفلين.

يشار أن الجماهير في دلالة واضحة لهذا التأييد رفعت العلم الجزائري والفلسطيني بعد لقاء الفريق العربي أمام إنجلترا، التي يعتبرونها السبب في وجود الاحتلال على أعلى قمة -بمدينة القدس، التي تتعرض للتهويد الإسرائيلي ومصادرة بيوتها وترحيلها أهلها خاصة في حي سلوان المهدد بهدم 700 بيت فيه تحت ذرائع واهية- وذلك برفع علمي فلسطين والجزائر على جبل الزيتون المطلة على المدينة والبلدة القديمة والمسجد الأقصى.