الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد نقابات عمال فلسطين يشارك باكبر تجمع نقابي للكونفيدرالية الدولية

نشر بتاريخ: 23/06/2010 ( آخر تحديث: 23/06/2010 الساعة: 12:21 )
سلفيت- معا- يشارك الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، اليوم، الى جانبه وفد فلسطيني عمالي، في أعمال المؤتمر الثاني للكونفيدرالية الدولية لنقابات العمال (ITUC)، والذي يعقد تحت شعار "من الأزمة العالمية للعدالة الكونية"، في "فانكوفر" الكندية، بحضور ما يزيد على 1600 عضو ومراقب من مختلف دول العالم.

وفور بدء مداولات المؤتمر، أجرى وفد فلسطين النقابي الذي ترأسه الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، سلسلة من اللقاءات والمشاورات مع قادة الوفود المشاركة لكسب تأييدها ودعمها لمشروع القرار الذي سيتقدم به الإتحاد وحلفائه على الصعيد النقابي الدولي لإدانة إسرائيل على جرائمها بحق الفلسطينيين والتي كان آخرها الهجوم الدموي على سفن أسطول الحرية الذي كان متجها الى قطاع غزة.

وفي كلمة ألقاها شاهر سعد أمام المؤتمر الثاني للاتحاد الدولي للنقابات، استعرض للمؤتمرين الأوضاع والظروف الصعبة التي يعيشها العمال في الأراضي المحتلة، وذلك نتيجة لاستمرار إجراءات الاحتلال العدوانية ضد شعب فلسطين وقيادته الشرعية حسب تعبيره، وبين سعد أن نسبه البطالة والفقر في المجتمع الفلسطيني آخذة بالازدياد نتيجة استمرار إسرائيل في بناء جدار الفصل العنصري وبناء المستوطنات، وإحكامها لإغلاق ومحاصرة مدينة القدس المحتلة ولقطاع غزة منذ سنوات .

وأكد سعد بان العدالة الاجتماعية لا يمكن تحقيقها دون إنهاء وجود الاحتلال، من الأراضي الفلسطينية العربية المحتلة، مطالبا المؤتمر بقرار واضح يدين استمرار الاحتلال في فلسطين.

من جهة أخرى أثنى الأمين العام على أسطول الحرية وعلى الجهود الدولية وحملات التضامن المتصاعدة الى جانب شعب وعمال فلسطين.

وطالب سعد في كلمته للمؤتمر بتسيير"باخرة سلام وتضامن" من الحركة النقابية العالمية إلى عمال غزه، إضافة لتوجيه "شاحنات إغاثة دولية" إلى عمال الضفة الغربية. وتوجه إلى الحركة النقابية في العالم داعيا إياها للتضامن الفعلي على الأرض عن طريق تبني صندوق التشغيل والحماية الاجتماعية لعمال فلسطين، وذلك بالتعاون مع منظمه العمل الدولية .

وقد لاقت كلمه الأمين العام شاهر سعد دعما وتأيدا كبيرين من معظم قادة الحركة النقابية في العالم، وعلى هامش اليوم الثاني من أعمال المؤتمر التقى سعد والوفد المرافق، رئيس اتحاد عمال تونس السيد عبد السلام جراد، ودار الحديث بينهما حول آليات انجاز قرارات للمؤتمر تخدم القضية الفلسطينية، كما التقى وفد الاتحاد برئيس اتحاد نقابات أمريكا "رتشارد تروميكا" الذب بدوره وجهه دعوة للسيد سعد لزيارة واشنطن وتوقيع اتفاق تعاون مشترك.

وشملت لقاءات وفد اتحاد نقابات عمال فلسطين كل من رئيس نقابات عمال كندا والأمين العام للاتحاد بريطانيا "برناند تبلر" الذي أعرب عن نيته لزيارة فلسطين قريبا.

وقد أكد الاتحاد العام لنقابات العمال أن قوة الحضور وزخم المشاركة في المؤتمر يكمن في نفوذ وتأثير الكونفيديرالية الدولية لنقابات العمال على الصعيد العالمي، والمتمثلة باتساع قاعدة التمثيل لـتشمل (176) مليون عامل وعاملة في 155 بلدا وتجمعا سكانيا، ومصداقيتها ( دورية الإنتخابات) وتنوع وتعددية المنظمات النقابية المنتمية لـ (311) منظمة وإتحاد نقابي من البلدان المتقدمة والفقيرة والنامية ومنها البلدان العربية وفلسطين، إضافة لإلتزام الإتحادات النقابية والقاعدة العمالية العريضة بقرارات المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر ممثلين عن الحركات النقابية والعمالية على مستوى عالمي والمؤسسات النقدية والمالية الدولية ذات النفوذ والتأثير الكبيرين في العالم، مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة العمل الدولية، حيث يناقش موضوعات وقضايا رئيسية ذات صلة بقضايا العمل والعمال ، وأبرزها تداعيات الأزمة المالية العالمية الأخيرة التي عصفت باقتصاد الولايات المتحدة وبعض البلدان الأوروبية وألقت بظلال قاتمة على أوضاع ملايين العاملين وعمالة الأطفال والعمال المهاجرين.

ومن المقرر أن يخصص المؤتمر في جلسات أعماله حيزا كبيرا لمناقشة وبحث العديد من القضايا السياسية الدولية ومنها ملف فلسطين، الملف الأكثر سخونة واستحواذا على اهتمام المندوبين وخاصة بعد الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية والذي أسفر عن استشهاد عدد من المتضامنين الأتراك وجرح وإصابة العشرات من المتضامنين الدوليين من بينهم ناشطين نقابيين.