الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جامعة القدس حول مفهوم الاستشارة الوراثية

نشر بتاريخ: 23/06/2010 ( آخر تحديث: 23/06/2010 الساعة: 21:26 )
بيت لحم-معا- نظم مركز الأمراض الوراثية والايض بجامعة القدس ورشة عمل حول مفهوم الاستشارة الوراثية والفئات المستهدفة والفحوصات المتعلقة بالأمراض الوراثية أثناء فترة الحمل بالتحديد.

وقدم مدير المركز د. سمير الخطيب في بداية الورشة لمحة حول المركز وأهدافه وتطلعاته، فيما قدمت د. روان عواد المتخصصة في علم الاستشارة الوراثية معلومات وشرح مفصل حول الاستشارات الطبية ومدى جوى الاهتمام بهذه الفحوصات، مشيره إلى أهمية تقديم فحوصات مخبريه متقدمة لمساعدة أصحاب الشأن على اتخاذ القرارات، وذلك انطلاقا من التساؤل ما هي الاستشارة الوراثية وكيف يمكن التعامل مع مثل هذه الحالات؟

اما المستشارة الوراثية في المركز د. وفاء الدقاق فتحدثت عن screening test، وعن نسبة واحتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية خاصة عند النساء الحوامل.

يذكر ان مركز الأمراض الوراثية والايض تأسس في كلية الطب في جامعة القدس مع بداية العام 2010 بدعم من رئيس الجامعة الدكتور سري نسيبة وكافة هيئات الجامعة الإدارية والأكاديمية، ولما لهذا المركز من مدلول كبير على المستوى المحلي من الناحية الأكاديمية والمهنية والاجتماعية، كما لهو مدلول كبير على المستوى العالمي من الناحية الأكاديمية والمهنية، حيث يساهم هذا المركز في الحد من انتشار الأمراض الوراثية والايضية في المجتمع الفلسطيني، ويهتم المركز بتوفير خدمة الاستشارات الوراثية للمواطنين في كافة أنحاء الوطن، والحد من انتشار الأمراض الوراثية والايضية في المجتمع الفلسطيني.

ويسعى المركز لتحقيق ذلك من خلال نشر الوعي بين المواطنين حول هذا المرض، وجمع المعلومات والإحصائيات عن الأمراض الوراثية في فلسطين، وتوفير خدمة الاستشارات الوراثية قبل وبعد الزواج، والعمل على تأسيس مختبر طبي لتشخيص الأمراض الوراثية، وتوفير البحث العلمي المتعلق بالأمراض الوراثية المنتشرة في فلسطين والتعاون في هذا المجال مع مراكز عالمية لها نشاطات واهتمامات مماثلة مثل ايرلندا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا.





--
Open WebMail Project (http://openwebmail.org)